ثقافة وفن

المخرج الكوري الجنوبي بارك شان ووك: نقد شرس للفيلم أفضل من تجاهله (عدسة أحداث أنفو)

أسامة خيي الخميس 10 ديسمبر 2015
المخرج الكوري الجنوبي بارك شان ووك: نقد شرس للفيلم أفضل من تجاهله (عدسة أحداث أنفو)
CK

AHDATH.INFO مراكش - خاص

قال المخرج الكوري الجنوبي بارك شان ووك، الذي نشط درسا سينمائيا، مساء أمس الثلاثاء في إطار الدورة 15 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، إنه يفضل نقدا ولو شرسا للفيلم على تجاهل يلقي به في دائرة النسيان.

متوجها بنصيحة للمواهب السينمائية الواعدة التي قد تزعجها مواقف نقدية مثبطة للعزائم، قال هذا العلم السينمائي الكبير الذي حصد اعترافا عالميا بموهبته، إن النقد وإن كان قاسيا فإنه على الأقل يفتح النقاش حول العمل ويخلق جسرا مع الجمهور، فلا يسقط الفيلم في دائرة النسيان والتجاهل.

 

CK (2) CK (3)

وكشف بارك شان ووك الذي استعاد بدون مركب نقص إخفاقا صادف فيلميه الأوليين، أنه لم يكن يملك هذا الحظ في بداياته، فكان حبه للسينما وحده ما منعه من التوقف والانصراف الى شيء آخر.

CK (5) CK (7) CK (8) CK

ومن هذه التجربة العسيرة، خرج بدرس حول ما ينبغي تجنبه من عثرات الطريق، مما مكنه من القطع مع الفشل وتوقيع روائع حصدت جوائز في أرفع المحافل، وخصوصا بمهرجان كان الذي توج بجائزته الكبرى عام 2004، وجائزة لجنة التحكيم عام 2009.

CK (4) CK (6)

وقال في سياق الحديث عن عوالم صناعة الأفلام لديه، إنه تعلم كيف يتواصل مع الممثلين، ويحرص على التفاعل معهم قبل تصوير المشاهد، خصوصا في مرحلة ما قبل الانتاج، في سياق التحضير الجيد لعمل فني ناجح.

وبالنسبة الى المخرج الذي اعتاد إدارة طواقم تمثيلية رفيعة المستوى على غرار النجمة نيكول كيدمان، فإن اللغة ليست حاجزا بالنسبة للسينما التي تظل لغة عالمية.

ويشير بارك شان ووك الى تيمة تحضر بقوة في أعماله التي تشتغل على فظاعات وتعقد العلاقات الانسانية. يتعلق الامر بفكرة الانتقام التي يعتبرها من سمات الطبيعة البشرية. هي طريقته في توثيق ما يعتبره "غباء الانسان".

ويشكل بارك شان ووك لوحده تعبيرا عن الدينامية الخلاقة وروح الإبداع التي تتسم بها السينما الكورية الجنوبية.

وتختتم فقرة الماستر كلاس التي تجتذب العديد من عشاق السينما الراغبين في التعرف على عوالم صناعة الأفلام لدى مخرجين كبار، بلقاء ينشطه اليوم الاربعاء المخرج الإيراني الكبير عباس كيروستامي.

 

تصوير محمد وراق