ثقافة وفن

مهرجان مراكش: ابرام عقود بين مخرجين مغاربة والأرضية الرقمية (إسفليكس) لتمويل كتابة وانتاج أفلام

أسامة خيي السبت 12 ديسمبر 2015
مهرجان مراكش: ابرام عقود بين مخرجين مغاربة والأرضية الرقمية (إسفليكس) لتمويل كتابة وانتاج أفلام
Noureddine Lkhmari

AHDATH.INFO و م ع

تم التوقيع على عقود بين ثلاثة مخرجين مغاربة والأرضية الرقمية (إسفليكس) من أجل تمويل الكتابة والإنتاج المشترك لسبعة مشاريع سينمائية على مدى ست سنوات.

وقال صارم الفاسي الفهري مدير المركز السينمائي المغربي إن هذه العقود الموقعة بين المخرجين نور الدين الخماري، وجيروم كوهين أوليفار وابراهيم شكيري، من جهة و الأرضية الرقمية بالمغرب (خدمة المشاهدة اللامحدودة على الأنترنيت) من جهة أخرى، تعد ثمرة انخراط فعلي من لدن المهرجان الدولي للفيلم بمراكش لتمكين السينما المغربية من الحصول على تمويلات خارجية، وتصديرها ونشرها على الصعيد العالمي من خلال التواجد على شبكة الأنترنيت.

وأوضح الفاسي الفهري في ندوة صحافية مشتركة مع نور الدين الخماري، الخميس، أن الأمر يتعلق بمبادرة فريدة من نوعها تشمل في مرحلتها الاولى تطوير خمس ملخصات سيناريوهات لأفلام طويلة وانتاجها بشكل مشترك مضيفا أن الخماري يحظى بخمسة مشاريع ممتدة على ست سنوات فضلا عن فيلم لأوليفار وآخر لشكيري.

ومن جانبه، أعرب الخماري عن سعادته بابرام هذه العقود التي تشكل ضمانة على المدى الطويل تمكن من تأمين اعتمادات موجهة للكتابة والانتاج المشترك لخمسة أفلام مبرزا أن الأرضية الرقمية (إسفليكس) ستمول نصف الميزانية العامة.

وذكر بأن هذه الأرضية الرقمية تمول بشكل مشترك فيلمه القادم الذي سيبدأ تصويره منتصف فبراير القادم، مؤكدا أنه يحتفظ بحريته الكاملة في اختيار مواضيع المشاريع.

ونوه الخماري بالدور الذي لعبه المهرجان الدولي للفيلم بمراكش والمركز السينمائي المغربي في توفير الشروط المناسبة لإبرام هذه العقود.

يذكر أن "إسفليكس" خدمة تتيح بالمغرب إمكانية المشاهدة اللامحدودة لأهم الانتاجات الهوليودية، والمسلسلات التلفزيونية الناجحة فضلا عن أعمال بوليود وغيرها بالعربية والفرنسية والانجليزية.

ويتاح استخدام هذه الخدمة على جميع الأجهزة المرتبطة بالأنترنيت (التلفاز، الهاتف الذكي، الحاسوب، الحاسوب اللوحي).