ثقافة وفن

في دورة تنافس خلالها 15 فيلما روائيا طويلا.. الفيلم اللبناني "كثير كبير" يفوز بجائزة النجمة الذهبية في مهرجان مراكش

أسامة خيي الاحد 13 ديسمبر 2015
في دورة تنافس خلالها 15 فيلما روائيا طويلا.. الفيلم اللبناني "كثير كبير" يفوز بجائزة النجمة الذهبية في مهرجان مراكش
FIFM 2015 (7)

AHDATH.INFO رويترز

فاز الفيلم اللبناني "كثير كبير" لمخرجه ميرجان بوشعيا بالنجمة الذهبية للدورة 15 لمهرجان الفيلم الدولي بمراكش التي اسدل عليها الستار مساء أمس السبت وتنافس خلالها 15 فيلما روائيا طويلا من دول مختلفة على مدى تسعة ايام.

كما فاز المخرج غابرييل ماسكارو بجائزة أحسن إخراج عن فيلمه "ثور النيون". بينما قررت لجنة تحكيم المسابقة منح جائزتها الخاصة لجميع الأفلام المشاركة في هذه الدورة تكريما للسينما.

ومنحت جائزة أحسن ممثل لكونار جونسن عن دوره في فيلم "الجبل البكر" لمخرجه داكور كاري في حين حصلت كالاتيا بيلوجي على جائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم "كيبر" للمخرج كيوم سينيز.

وشهدت هذه الدورة التي بدأت في الرابع من ديسمبر الحالي تكريم السينما الكندية كضيف شرف حيث حضر مايزيد على 25 ممثلا ومخرجا ومنتجا كنديين على رأسهم اتوم اجويان الذي عرض فيلمه "تذكر" خلال حفل التكريم.

كما كرمت هذه الدورة الممثل والمخرج السينمائي الامريكي بيل موراي الذي سلمته درع التكريم الممثلة وكاتبة السيناريو الامريكية صوفيا كوبولا. وكرمت ايضا المخرج المغربي كمال الدرقاوي والمخرج الكوري بارك شان وو والراقصة الهندية"مادوري ديسكيت التي رقصت لجمهورها في ليلة تكريمها.

كما ترأس لجنة التحكيم المخرج الامريكي فرنسيس فورد كوبولا . وشاركت افلام من اليابان والبرازيل وكوريا الجنوبية والهند وقازاخستان وإيران وتركيا ولبنان وأيسلندا والدنمرك وبلجيكا وكندا والولايات المتحدة والمكسيك والمغرب في المسابقة الرسمية.