ثقافة وفن

العمل حمل عنوان «الصحرا تيناغ أتكا».. مشاهير الفنانين الأمازيغيين يصدحون بملحمة غنائية داعمة للوحدة الترابية (فيديو الأغنية)

أسامة خيي الاثنين 25 أبريل 2016
العمل حمل عنوان «الصحرا تيناغ أتكا».. مشاهير الفنانين الأمازيغيين يصدحون بملحمة غنائية داعمة للوحدة الترابية (فيديو الأغنية)
CAS

AHDATH.INFO – خاص - أوسي موح لحسن

في الوقت الذي تمر فيه قضية الصحراء المغربية في منعطف حرج، أبى الفنانون الأمازيغيون بجهة سوس ماسة إلا أن يطلقوا في سابقة هي الأولى من نوعها مبادرة فريدة في جنسها، بل ومتميزة على المستوى الوطني، بإنتاج ملحمة غنائية وطنية حول الصحراء المغربية جمعت كبار مشاهير فن «تيرويسا»، وذلك تأكيدا لانخراطهم في دعم الوحدة الترابية للمملكة بالكلمة الملتزمة واللحن الراقي.

حفل توقيع الأغنية تم يوم الثلاثاء 19 أبريل بقاعة إبراهيم الراضي ببلدية أكادير وذلك بحضور المشاركين ورجال الإعلام والمدعوين علاوة على الفنانين الذين ساهموا في إنتاج هذا العمل الفني الكبير بحس وطني وقلوب ملؤها الحب والإخلاص للوطن والوفاء لقضية المغرب الأولى.

أبرز مشاهير الغناء الأمازيغي وفن «تيرويسا» بالخصوص شاركوا في الملحمة الغنائية ذات النفحة الوطنية العالية، والتي حملت عنوان «الصحرا تيناغ أتكا» أي ما ترجمته باللغة العربية «الصحراء صحراؤنا»، كتب كلماتها كل من محمد بنضاج والحسين الفاطمي وسعيد أتجاجت والحسين أمراكشي والحسين الباز وشعيد أشنوي وإبراهيم أسلي وسي محمد أتنان وأحمد أوطالب المزوضي والحسين أمراكشي والحسين أمنتاك. الأغنية من تلحين عبد الكريم الكرام، والموسيقى لكل من أحمد أماينو ولحسن بلمودن وعبد الكريم الكرام، والإيقاع لكل من خالد البركاوي ومبارك أبلهاو وحسن أزنزار، فيما قام بالتوزيع الموسيقى الفنان أحمد أماينو. الأغنية تم تسجيلها باستوديو «ميدي سوسون» بإشراف هشام سوسون، فيما تكلف بالصوت محمد العورف والإدارة لكل من محمد الخطابي وابراهيم أوبلا.

فكرة الأغنية أبدعها «الحسان بناني» وهو نفسه من تكلف بالإخراج، وغناها كل من الفنانين أحمد بيزماون ولحسن أخطاب ورقية الدمسيرية وأعراب أتيكي والحسين أمنتاك وأحمد أوطالب المزوضي والحسين أمراكشي وسعيد أوتاجاجت وعبد الله الفوا أودادن وعلي  شوهاد وأحمد أماينو وحميد إنرزاف وعائشة تاشينويت وفاطمة تيحيحيت مزين والحسين الباز وحسن أرسموك وفاطمة تاشتوكت ولحسن بلمودن وإبراهيم أسلي والحسين الطاوس ونعيمة بنت أودادن وسعيد أشنوي ومحمد أنضام ومينة تيوريت وأحمد أباعمران ومحمد أتنان وحبيبة تابعمرانت.

الأغنية الوطنية هي من حوالي خمس دقائق تدعو بالنصر لجلالة الملك موحد البلاد من طنجة إلى الكويرة، وتقول أن الصحراء مغربية وأن تراب المملكة غال جدا ويستحق أن يفدى بالأرواح، وتضيف أن الحكم الذاتي هو الحل الوحيد والمعقول للنزاع المفتعل حول الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية. وتدعو الأغنية بنفس فني كل المغاربة للوقوف جميعا يدا واحدة لدعم قضية الصحراء ودعم جهود قائد البلاد في الحفاظ على كل شبر من تراب الوطن.