مايفوتكش

القناة الثامنة (تمازيغت) تستعرض أهم برامجها في شهر رمضان

أسامة خيي الثلاثاء 24 مايو 2016
القناة الثامنة (تمازيغت) تستعرض أهم برامجها في شهر رمضان
Aman

AHDATH.INFO  متابعة

راهنت قناة “تمازيغت” خلال شهر رمضان على شبكة برامجية تمزج بين الدراما والكوميديا والبرامج الثقافية والوثائقية والدينية، ضمن تحقيق مبدئها الخاص الذي يرمي الى الاهتمام بالثقافة الأمازيغية وابراز خصوصيتها المحلية.

وتقترح القناة خلال هذا الشهر المبارك أعمالا درامية مختارة بعناية للاستجابة لأذواق مشاهديها وهكذا ستعرض القناة ثلاثة إنتاجات درامية بالمكونات الثلاثة للغة ألأمازيغية، وهي المسلسل الدرامي الضخم “أمان ايروفان ”او المياه العطاء بتشلحيت وشخص الأدوار الرئيسية لهذا العمل الدرامي الضخم الفنانة القديرة فاطمة تحيحيت والفنان القيدوم احمد باردواز ومحمد عطيف واخرون لهم الوقع الإيجابي في الساحة الفنية، وخلال هذا المسلسل سيتم تقديم مقاربة حديثة للقضايا الاجتماعية عبر إبراز دور الطموح والتحدي في تجاوز الإعاقة والاندماج الأمثل في المجتمع. وتلتقون بحلقات مسلسل أمان ايروفان كل يوم وقت الافطار.

 

429b59a1-4b3d-42f1-9650-50a462ce4cbc

كما تبث القناة السلسلة الريفية “ حياة او تودوت ” وهو مسلسل اجتماعي يتناول حياة سيدة شابة في 25 من عمرها، تعيش في الناظور، تتلقى خبر إصابتها بمرض إلتهاب الكبد الذي تحول إلى سرطان في مرحلة جد متقدمة، وليس من المرجح نجاتها، لذا تقرر تكريس ما تبقى من حياتها لتهيء حياة عائلتها لما بعد رحيلها.

وتتناسل بذلك مواقف درامية مؤثرة اخرجها سعيد ازر، وتضم ثلة من نجوم الفن بالريف يتقدمهم الفنان فاروق أزنابط والفنانة نادية السعيدي التي التي أعطت لدور حياة لمسة ابداعية ستنال بدون شك رضى جمهور المتفرجين عند مشاهدة تفاصيل هذا العمل الإبداعي كل يوم على الساعة الثامنة وخمسة وثلاثون دقيقة ، كما تبث القناة مسلسلا اجتماعيا بالامازيغية بعنوان “تماوايت” لعلبت بطولته بامتياز الفنانة لطيفة احرار الى جانب سعيد ظريف ولبؤة الاطلس خديجة ومريم عنود واخرونخلق جميعهم توليفة ابداعية من حيث الأداء وجودة المشاهد التي أعطاها بصمة خاصة المخرج حميد زيان ويحكي المسلسل عن مسار ابنة مغنية سابقة داع سيطها في الأوساط الفنية الأمازيغية، غير أن حالتها ستتغير فجأة بسبب ظروف اجتماعية قاهرة ورغبة منها في تربية ابنتها الوحيدة، فتجد نفسها بين عشية وضحاها عرضة للتشرد رفقة ابنتها وستزداد حياة نعيمة الابنة سوءا بعد وفاة الوالدة هذا استهلال لقصة مثيرة تشاهدونها كل يوم على الساعة الثانية عشر والنصف طيلة ايام شهر رمضان.

وتقدم القناة خلال الشهر الكريم، أربعة أفلام تلفزيونية، وهي “ملاك” للمخرجة فاطمة بوبكدي، و” لوبيرج ” للمخرج ابراهيمشكيري ، و”لوثار الحياة ” للمخرج محمد بوزكو ، ثم فيلم “طريق الأمل ” لحكيم قبابي.

وتتضمن الشبكة الرمضانية لقناة “تمازيغت” فقرة كاميرا خفية بعنوان “مشيتي فيها ”، التي تحاول الإيقاع بمجموعة من المواطنين في مقالب هزلية.

وتسعى القناة إلى اكتشاف المواهب الشابة في مجال الكوميديا في برنامج بعنوان “ارزو خو مرزو” رفقة الفنانين هيام و حسن عليوي ، وتقوم فكرة البرنامج على اكتشاف 30 موهبة كوميدية خلال شهر رمضان.

وتبث القناة أيضا برنامجا يتبارى فيه شباب في شتى المجالات الإبداعية تخصص للمتوجين جوائز تقديرية ويحمل هذا البرنامج عنوان "انوراز" او المواهب والى جانب ذلك ستبث القناة فقرة للكاميرا الساحرة بعنوان “إلعب باليد”.

وتتعزز الشبكة الرمضانية خلال هذه الشهر، بفقرات دينية، تتوزع بين ابتهالات وأذكار رمضانية، إلى جانب فقرة لتقديم تعاليم الدين بعنوان “30 يوم 30 فرصة” ومسابقة يومية في في السلوك والمعاملات،وبرنامج للاستفسار حول الدين وقضايا العصر ،كما تقترح القناة هذه السنة برنامجا يوميا يتضمن صنفا جديدا من التباري في اختيار أفضل المنشدين في الامداح والابتهالات ،برنامج توتريوين، تصل قيمة جوائزه 100الف درهم.

وسيكون لعشاق فن الطبخ لقاء يوميا مع الشاب عادل احد خريجي البرنامج العالمي للطبخ "مستر شاف" . وتدور فكرة البرنامج حول السفر إلى منطقة من مناطق المغرب لاكتشاف ما تزخر به من طبيعة و من أطباق وموائد غذائية متنوعة..

وتعرض القناة أسبوعيا سهرة فنية بعنوان “تمنسيوين ن رمضان”، (مسائيات رمضان)، يتجول من خلالها طاقم البرنامج لمدة 90 دقيقة، مجموعة من المناطق عبر استضافة فنانين يمثلون مختلف الإيقاعات الأمازيغية والعربية والحسانية بهدف إبراز التنوع الثقافي واللغوي المغربي.

كما اختارت القناة جنس البرامج الاجتماعية والتفاعلية ضمن شبكة برامجها لشهر رمضان قصد معايشة قضايا الناس ومشاركتهم همومهم والتعرف على طموحاتهم لتجاوز الصعاب ويبرز ذلك في البرنامجين "حكي لينا"و"الدار الكبيرة".

وفي صنف البرامج الثقافية والوثائقية آنتجت القناة باقة من البرامج التي تهدف، إلى التعريف بالتاريخ الإسلامي في المغرب،وتقريبه من المشاهد، وتقديم إضاءات تاريخية عن المغرب الإسلامي من حيث العادات والتقاليد والمعمار، وذلك لإبراز التنوع والتعددية الثقافية للمغرب التي كان لها الدور الملموس في تكريس قيم التسامح والاعتدال.ومن البرامج التي راهنت القناة على تناولها لهذه المواضيع هناك برنامج "معالم خلدة"،وبرنامج معلم وجذور "وبرنامج إيقاع الروح" وبرنامج مسالك السخر" وتستند جل هذه البرامج في مقارباتها على وثائق و شهادات مؤرخين وباحثين في المجال التاريخي.

كما ستبث القناة خلال رمضان ، مجموعة من البرامج التي أنتجت داخليا، من بينها برنامج “إماريرن” (الشعراء الأمازيغ) وهو عبارة عن كبسولة من 7 دقائق تعرف بالشعر التلقائي الأمازيغي، فضلا عن برامج وثائقية تعرف بالمدن المغربية والعادات والتقاليد والزوايا والتصوف، وبرنامج بيئي بعنوان "روح الطبيعة"، اضافة الى برنامج “للذاكرة”، و البرنامج الاجتماعي "بين البارح واليوم" وبرنامج "حكاية بطل” والبرنامج التفاعلي “ازداي". والبرنامج الاسري "تينوبكا" الذي يتناول أنماط العيش لدى الأسر المغربية. فضلا عن كون جميع البرامج القارة للقناة ستتكيف في مواضيعها مع خصوصيات هذا الشهر الفضيل.

المسلسلات

تموايت :

 

AM

يحكي المسلسل عن مسار ابنة مغنية سابقة داع سيطها في الأوساط الفنية الأمازيغية ، غير أن حالتها ستتغير فجأة بسبب ظروف اجتماعية قاهرة ورغبة منها في تربية  ابنتها الوحيدة ،فتجد نفسها فجأة بين عشية وضحاها عرضة للتشرد رفقة ابنتها فتقرر الخروج من خنيفرة متجهة نحو الدار البيضاء حيث ستستقبلها منافستها في الفن حادة هذه الأخيرة التي عرفت كيف تستغل مرحلة نجاحها   و ضمنت لنفسها مستقرا وستكون المنقذة للفنانة  فاضمةة و ابنتها نعيمة من التشرد حيث ستفتح لهما بيتها ليشاركاها المسكن ولقمة العيش تجرعت نعمة رفقة والدتها المرارة وقساوة الزمن لكن فاضمة لم تتخل يوما عن ابنتها ولم تستسلم لقساوةالزمان فقد ناضلت وكافحت وامتهنت العديد من المهن من أجل كسب قوت يومها فتارة تعمل في البيوت كخادمة واشتغلت في الحمامات وباعت الأعشاب كي توفر لابنتها ما تحتاجه من أجل إتمام دراستها وجعلها ناجحة في دراستها وعاشت على أمل أن ترى نعيمة تتسلم شهادتها العليا بكل افتخار.

وستعرف القصة تحولا آخر أياما قليلة قبل أن تناقش نعيمة اطروحتها لنيل الدكتوراه ستكتشف مرض امهاوستضطر نعيمة للإعتناء بأمها حيث ستزداد حالتها سوءا خصوصا وانها مصابة بداء الإلتهاب الكبدي سيتطلب علاجها مصاريف كثيرة ستضطر معها بيع كل ما تبقا من رصيدها من ممتلكات وستعجز عن مواصلة العلاج بسبب المصاريف وستواصل فاضمة العلاج بمستشفى ابن رشد هناك ستراقب نعيمة حالتها وتفكر في التخلي عن دراستها ومواصلة العمل الذي كانت تمارسه امها لتغطية العلاج لكن امها ستمنعها وستطلب منها ان تكمل دراستها فاحسن علاج لها هو ان تراها وفي يدها دبلوم عالي المستوى هنا ستكافح نعيمة من اجل تحقيق امنية امها وستناقش الدكتوراه ثم تحصل على رتبة ممتازة بتنقيط ممتاز ثم تتجه نحو المستشفى لزف الخبر لوالدتها لكنها ستجدها قد أسلمت روحها لله. وبعد ذلك تتناسل الحكايات مشوقة بعدما تعود نعيمة إلى موطن والدها.

امان اروفان :

المسلسل يتناول مشكل المعاق وما يعانيه في طفولته وفي شبابه. المؤلف يطرح هذه المعاناة في أسرته و في مجتمعه الذي لا يرحم. هذا الطفل المعاق يسمى أنور. ولد وتربى في أسرة ميسورة الحال. والده تاجر مواد بناء و أمه سيدة بيت. الأب لم يكن يرضى بابنه المعاق, انتظر طويلا قبل أن يقرر أخذه إلى مأوى المعاقين, رغم أن أمه كانت تعارض الفكرة. وهو ما أجج الخلاف بينها وبين زوجها ما عجل بطلاقها و أخذ ابنها معها. الأب يرتبط بعلاقة مع امرأة أخرى , ما عجل وسرع بالانفصال. ستنتقل الأمة مع ابنها إلى بيت أخيها, لكن مقامها هناك لن يدوم طويلا بعد المشاكل التي طفأت بسبب الابن المعاق. ثم تنتقل إلى بيت أختها, لكن تحرش زوجها بها سيدفعها من جديد لمغادرة البيت... اكترت شقة و خرجت للعمل... لكن لغلاء تكاليف الحياة, ستقرر ترك ابنها لدى سيدة تتكفل بتربية الأطفال. لكنها ستعامله معاملة سيئة حيث بدأت تكتريه للمتسولات المحترفات دون علم امه.. حتى اكتشفت الحقيقة وتقرر أخذ ابنها...وتتوالى الأحداث إلى أن يكبر الطفل ويصبح مهندسا ناجحا.

تودرت :

 

AM 1

حياة سيدة شابة في 25 من عمرها، تعيش في الناظور، تتلقى خبر إصابتها بمرض إلتهاب الكبد الذي تحول إلى سرطان في مرحلة جد متقدمة، وليس من المرجح نجاتها، لذا تقرر تكريس ما تبقى من حياتها لتهيء حياة عائلتها لما بعد رحيلها.

الأفلام

لوبيرج :

 

AM 2

قصة شابان عمر وحسن ينحدران من بادية واحدة، تمكنا من الحصول على الاجازة، حسن حصل عليها في مجال السياحة القروية، وعمر أنجز بحثه في مجال علم الاجتماع حول الهجرة القروية، وذلك بعد مسار طويل من المعاناة، ورغما عن الظروف الصعبة التي يعيشها الشابان، فحسن يتيم الأب يعيش الى جانب أخته زينة الفتاة المثالية، وأمه التي ضحت وكافحت من أجل تربيته ومستقبله الدراسي، الأم التي عرفت في القرية بزوجة الحداد – أي "تمغارت ؤمزيل" -، الحداد كان الرجل الوحيد الذي حافظ على أرضه من بطش وسطوة الحاج بوسلهام أحد اكبر أعيان القرية، الذي يستولي على اراضي القرية سواء عن طريق الشراء أو الكراء، أو العنف إن اقتضى الأمر ذلك، أما عمر فيعمل ابوه عند الحاج بوسلهام خماس بعد ما سلبه هذا الاخير كل أملاكه.

يفكر الشابان بعد مسار دراسي ناجح في انجاز مشروع سياحي داخل القرية، لكن التحدي يكمن في اقناع أهل القرية بجدوى المشروع، وايجاد المكان المناسب لذلك... تمكن الشابان من تحديد مكان مثالي للمشروع، وهو قصبة مهجورة تقع في ملكية أحد سكان القرية المتواجدين ببلاد المهجر، فاتصل الشابان بسي مبارك ملك القصبة وعرضا عليه الفكرة لكنه رفضها شخصيا، لتتدخل ابنته توناروز التي درست مجال إدارة الأعمال وتقنعه بالفكرة، بعد أن أعجبت بأفكار حسن، لتعجب به بعد ذلك كإنسان، هنا تبدأ الطرق ومنعرجات القصة في الالتقاء وتظهر صراعات عاطفية بين كلثوم ابنة الحاج بوسلهام المعجبة هي الاخرى بحسن، وبين زينة أخت حسن وفاطمة صديقة كلثوم المعجبتان بعمر، الحاج بوسلهام سيعي طبيعة هذا الصراع العاطفي الدائر بين الشباب، فيحاول استغلاله كمدخل للسيطرة على فكرة المشروع السياحي.

ورغم كل هذه التحديات سينجح الشابان بعد دعم توناروز من تجاوز العراقيل وانجاج المشروع السياحي، واقناع سكان القرية واعيانها بل حتى من هاجرها، بإمكانية النجاح وتحقيق التنمية المحلية دون اللجوء الى الهجرة والهروب من الواقع، بقدر ما هو تحد يجب تجاوزه.

طريق الأمل :

قصة رجل قضى حياته كلها كرجل في الوقاية المدنية ولم يعرف يوم راحة. بعد تقاعده, سيقرر التفرغ لأسرته من خلال السفر في رحلة مع أفراد عائلته لاكتشاف أماكن ومناطق كثيرة حرم منها وحرمت منها أسرته بحكم طبيعة عمله.

سيقرر السفر, وسيتم تجهيز مختلف لوازم السفر للانطلاق في رحلة العمر مع الأسرة. غير أن طبيعة شخصيته و ما اعتاد عليه لسنوات, لن تمكنه من تحقيق رغبته ورغبة عائلته في قضاء وقت جميل. ذلك أن الكوموندو المتقاعد سيحشر  نفسه دائما في مشاكل الآخرين التي سيحاول في كل حلقة حلها, وهو ما سيؤجل لوقت طويل فكرة السفر التي وعد بها عائلته.

المسلسل محاولة للسفر عبر المناطق المغربية من أجل إظهار معالم المغرب من خلال الرحلات التي ستقوم بها شخصيات المسلسل في كل مرة.

 

AM 3

ملاك :

بعد فقدان ملاك لأختها وأمها فقدت معهم طعم كل شيء وسيطرت على قلبها الكراهية الشديدة لربيع الذي تعتقد أنه السبب في انتحار أختها وموت أمها.

من ثم صار سبب عيشها الوحيد هو التخطيط  للانتقام من ربيع فماذا لو تحول الكره الكبير الى حب أكبر فهل تختلط المشاعر أم أن للقدر خطط أخرى.

 أوثار الحياة :

 

AM 5

عاصم يعيش رفقة أمه سعدية التي تشتغل في البيوت كي تعيله، يهوى الغناء والعزف على القيثارة ويعيش قصة حب مع مينة ابنة بودورو الثري. كلاهما سينجحان في الباكالوريا وسيضطران للفراق بعد أن تذهب مينة للدراسة في كلية الطب بالرباط رغما عنها. قبل الفراق سيذهبان على متن دراجة عاصم للقاء الأخير في الغابة المعهودة وأثناء رجوعهما ستطلب منه مينة أن تقود الدراجة. سيرفض عاصم لكن بعد إلحاحها المستمر سيذعن لطلبها. أثنا القيادة سترتبك مينة حين تتقاطع مع سيارة لتهريب البنزين التي ستصدمهما وسط الطريق.

 

AM 4

عاصم سيصاب بشلل في كلتا رجليه وسيكتب له أن يكون أسير الكرسي المتحرك في تنقلاته فيما مينة لم يصبها مكروه وستنقطع عنها الأخبار خاصة بعد أن يأتي أبوها ويوبخ عاصم كأنه المتسبب في الحادث بل ويهدده إن هو عاود التقرب من ابنته.

البرامج الثقافية

معالم خالدة :

 

AM 6

يستند البرنامج على البعد التوثيقي و الوثائقي والتثقيفي، ويقوم على فكرة جوهرية هي التعريف بالمآثر التاريخية الإسلامي في المغرب وإبراز خصوصية الهندسة المعمارية لهذه المآثر،ولتحقيق هذه الفكرة، تنتقل كاميرا البرنامج لثلاثين موقعا مختلفا يمثل مختلف المحطات والمراحل التاريخية التي عرفها المغرب منذ ظهور الإسلام.

وينطلق الوثائقي من التعريف بالمنطقة التي زارها الطاقم الفني والتقني للبرنامج، قبل أن يتم التركيز على تحديد المعطيات التاريخية التي واكبت لحظة التأسيس والتطور، إما بالاستناد على المراجع والوثائق التي تؤرخ لهذه المعلمة، وإما من خلال شهادات مؤرخين أو باحثين في المجال التاريخي.

وبعد هذه الفترة التي يتم فيها التركيز على البعد التاريخي، ينتقل البرنامج لإبراز القيمة الروحية والدينية لهذه المعلمة باعتماد المنهجين السابقين(مراجع، شهادات)، قبل أن يخصص البرنامج فقرة تبرز الخصوصية على مستوى الهندسة والمعمار لهذه المعلمة، مما يعطي فكرة عن التطور الذي عرفه المعمار المغربي على امتداد العصور.

ويهدف البرنامج، حسب الجهة المنتجة، إلى التعريف بالتاريخ  الإسلامي في  المغرب،تقريب التراث المغربي الإسلامي من المتلقي، وتقديم إضاءات تاريخية عن المغرب الإسلام،وتسليط الضوء على مآثر الدول الإسلامية التي تعاقبت على المغرب، مع محاولة النبش في تاريخ مدن مغربية متباعدة، فضلا عن إبراز التنوع المعماري في المغرب  الإسلامي والانتصار لقيم التسامح والاعتدال.

البرامج الاجتماعية

تيكمي مقرون :

يرتكز برنامج "تيكمي مقورن" على استضافة (منشط أومنشطة) في بلاطو البرنامج لفرد أو فردين من عائلة عاشت أزمة اجتماعية سابقة، ويعطي المنشطة (ة) الفرصة للضيوف للحديث عن تفاصيل الأزمة (اجتماعية أو صحية أو نفسية) التي عاشتها الأسرة في الماضي أو الحاضر، لينتقل البرنامج إلى رصد مكان سكن العائلة وأصلها وانتماءها القروي أو الحضري.

بعد التعرف على أصول العائلة وعدد أفرادها ومستواها الاجتماعي والثقافي، يتم الحديث عن طبيعة العلاقة بين أفرادها، ثم ينتقل البرنامج  لتصوير روبورطاج أو مشاهد تمثيلية خاصة بالوضعية التي عاشتها العائلة قبل الأزمة، ثم العودة إلى البلاطو لإعطاء تفاصيل أكثر على لسان الضيوف، وبعدها ينتقل البرنامج لمشاهد أو روبورطاج حول الأزمة، التي عاشتها العائلة مع شرح تفاصيلها والصعوبات التي رافقتها، ليختم البرنامج بمظاهر ومبادرات التضامن الذي قام به أفراد العائلة لتجاوز الأزمة، من خلال بادرات فردية أو جماعية قام بها أفراد أو فرد من العائلة لمساعدة أو مساندة الأفراد الذين كانوا ضحية هذه الأزمات الاجتماعية، لرصد كيفية خروج الأسرة من الأزمة وانفراج وضعيتها الاجتماعية.

الطبخ كارت دو شاف :

تقديم أطباق مغربية من مناطق مختلفة. وتدور فكرة البرنامج حول السفر إلى منطقة من مناطق المغرب لاكتشاف ما تزخر به من طبيعة و من أطباق وموائد غذائية متنوعة. البرنامج اعتمد في تنشيطه بعادل زريوح الذي وصل إلى نصف نهاية ماستر شاف السنة الماضية. وهو من سيتولى التقديم وسيستضاف قي كل حلقة من قبل عائلة مغربية ستعد الطبق الخاص بالحلقة.

سهرات فنية

تيمنسيوين ن رمضان :

«تيمنسيوين ن رمضان» سهرات فنية متنوعة وغنية بفقراتها ومحتوياتها،تضم على مدى حلقاتها الخمس وعلى مدار شهر رمضان الأبرك، ألمع نجوم المغرب في مجال الموسيقى والغناء، بكل تجلياتهما المختلفة؛ التراثية منهماوالعصرية، الكلاسيكية منهما والشبابية. كما تستضيف ضمن بلاتوهاتها أبرز وجوه المغرب في ميادين المسرح والسينما والفكر والمجتمع بشكل عام.

وتشهد كل سهرة مفاجآت متنوعة في مجالات مختلفة تشمل الكوميديا والمنوعات والمواهب الصاعدة, وكذا فقرات متميزة خاصة بعادات الطبخ الرمضاني وعروض اللباس والحلي التقليدي وطقوس الحناء وغيره. فقرات غنية تشد انتباه المشاهد وتزيد السهرة متعة وإفادة.