في الواجهة

المؤتمر الدولي للشغل: الجزائر تمارس العنف وتسجن العمال والنقابيين

طه بلحاج الخميس 09 يونيو 2016
BTI 8
BTI 8

AHDATH.INFO- مكتب الرباط: الجيلالي بنحليمة

حصلت النقابات المستقلة بالجزائر يوم الثلاثاء الماضي بجنيف على مساندة منظمات الدفاع عن حقوق العمال.

ووقعت هذه المنظمات وفق ما علمه «أحداث.أنفو » عريضة دولية للتضامن مع النقابات المستقلة في الجزائر، وذلك أثناء الدورة الـ105 للمؤتمر الدولي للشغل.

واعتبر موقعو العريضة، التي أطلقت بمبادرة من الشبكة الأورو متوسطية لحقوق الإنسان والاتحاد العربي لاتحاد النقابات، و400 مندوب وممثل لهيئات نقابية ومنظمات غير حكومية، أنه على الرغم من توصياتها للجزائر باحترام الحريات النقابية «فإن السلطات الجزائرية لا تحترم الحريات النقابية، وتمارس ضغطا وعنفا ضد العمال المناضلين الذي يدافعون على حقوقهم الاجتماعية والاقتصادية المشروعة».

وأدان موقعو هذه العريضة «تراجع» الوضع النقابي في الجزائر وانتهاك حق النقابات المستقلة وخاصة، «مصادرة الحريات النقابية وسجن العمال والنقابيين». واحتج الموقعون على تعنت السلطات الجزائرية في فرض كل سنة الاتحاد العام للشغالين، المقرب من النظام، كمركزية وحيدة لها الحق في المشاركة في مؤتمر منظمة العمل الدولية ضمن الوفد الثلاثي للجزائر.

وأوضح الموقعون على البلاغ أن «النقابات المستقلة في الجزائر ما فتئت تندد بإقصائها من هذا الموعد الدولي الذي يهم جميع العمال». وانتقدت لجنة الخبراء التابعة لمنظمة العمل الدولية خلال المؤتمر الأخير لمنظمة الشغل « حول تطبيقات المعايير »، قد اعتبرت أن الوضع النقابي في الجزائر منتقد جدا، كما دعا خبراء منظمة العمل الدولية الجزائر على تسريع الإصلاح التشريعي الذي يعترف لجميع العمال، بدون تمييز قائم على الجنسية، بالحق في تشكيل منظمات تمثيلية.

يشار إلى أن نقابة الاتحاد العام للشغالين بالجزائر المقربة من سلطات المرادية كانت قد فقدت في يونيو 2015 مقعدها داخل مجموعة العمال بالمجلس الإداري لمنظمة العمل الدولية.