كلمة الأحداث المغربية

بكائيات الخطاب السياسي المغربي بين نواح وصياح…

طه بلحاج الثلاثاء 05 يوليو 2016
Benkiran et Chabat (4)
Benkiran et Chabat (4)

AHDATH.INFO- بقلم محمد أبويهدة

الأمر لا يتعلق بالبكاء على الأطلال الذي كان من بين دروس الشعر الجاهلي التي تلقيناها في حصص اللغة العربية بالثانوية والتي أبدع خلالها الشعراء العرب صورا بلاغية جميلة ومؤثرة وهم يناشدون ويتذكرون أطلالا تحكي قصص حبهم العذري أو تتأسف على تجارب إنسانية.

هو ليس بكاء على دار عبلة كما أنشد عنترة بن شداد

يا دار عبلة بالجواء تكلمي    وعمي صباحا دار عبلة واسلمي

أو كما غنى زهير ابن أبي سلمى عن أم أوفى

ودار لها بالرقمتين كأنها    مراجع وشم في نواشر معصم

أو كما يقول عبيد بن الأبرص

لمن الديار بصاحة فحروس    درست من الإقفار أي دروس

أو عندما يتأسف النابغة الذبياني على حاله بقوله

وقفت فيها أُصَيْلانا أسائلها    عيّت جوابا وما بالربع من أحد؟

أو كما يذكر امرئ القيس عندما يناجي

حي الديار التي أبلى معالمها    عواصف الصيف بالخرجاء والحقب

أو عندما يتذكر نفس الشاعر بحزن وبكاء

قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل    بسقط اللوى بين الدخول فحومل…

بعيدا عن هذه الصور البلاغة الجميلة، تنتصب بكائياتنا كآفة يومية غير منسوجة بنفس الأسلوب والدقة والهوى، بل من نتاج خطاب سياسي أصبح يتأسس على البكاء والتخويف من الوحوش التي تسكن في سراديب الدولة.

الحكاية وإن كانت قديمة إلا أن رياح الانتخابات والجو الرمضاني الروحاني هبا برائحتها من جديد، فكانت أشبه بتخشع يومي لعدد من السياسيين الذين بدؤوا مبكرا في عرض سلعتهم خوفا من أن يصيبها البوار في القادم من الأيام.

يتغنى السياسيون عادة بإنجازاتهم في المجالات التي اشتغلوا فيها أو كما يقول المغاربة «قطعوا فيها الصباط»، من أجل المصلحة العامة وابتغاء وضعية اجتماعية ومادية أرقى للمواطنين الذين انتخبوهم، أما سياسيونا فما أن شرع أعوان وزارة الداخلية في استخراج صناديق الاقتراع من مخازنها لنفض الغبار عنها وتلميع شفافية زجاجها، حتى شحذوا ألسنتهم ومناديلهم للتباكي على المفارقة الغريبة التي يعيشونها كل عام انتخابي. هي وضعية أحزاب جديرة بالتحليل لأنها تجمع في نفس الوقت بين النجاح الانتخابي والفشل السياسي.

تعدد خرجات السياسيين في هذا الشهر هو عمل تواصلي جميل لا يمكن انتقاده من حيث الشكل، ذلك أن خروج قادة الأحزاب المفروض أنهم يدبرون شؤوننا السياسية، والذين يعتبرون فاعلين في المجتمع ومشاركين في تسيير البلاد سواء من موقع الأغلبية الحكومية أو من موقع المعارضة حسب ما ينص عليه الدستور، هذا الخروج في حد ذاته من شأنه أن يذيب الجليد الذي يشوش على العلاقة السياسية التي تربطهم بالمواطن ويجعل هؤلاء السياسيين يعبرون عن مواقفهم إزاء قضايا الشأن العام الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

لكن، من حيث الموضوع فإن هذه العملية تسيل مداد كثيرا حول فحوى وأسلوب التواصل الذي يختاره هؤلاء السياسيين والذي بدون شكل يترجم بشكل أو بآخر ما تعيشه أحزاب من توتر مرتبط أساسا بانتخابات أكتوبر القادم، المرتبطة بعدة رهانات أهمها المشاركة السياسية للمواطنين للتعبير عن مواقفهم ليس فقط من الأحزاب التي سيرت شؤونهم طوال الولاية السابقة، بل أيضا من أحزاب المعارضة التي واجهت سياسة الحكومة وقراراتها.

مازلنا نتذكر في أبريل 2015 و قبل الانتخابات الجماعية بخمسة أشهر كيف أن أحزاب المعارضة طرقت باب القصر الملكي لبكي حالها وتشتكي من استقواء ابن كيران بالملك في خطاباته معتبرة أن رئيس الحكومة يبلغ معلومات خاطئة إلى الشعب المغربي مفادها أن الحزب الذي يترأسه يظل الحزب المميز للملك وأنه الوحيد الذي يهدف للإصلاح وأن باقي الأحزاب غير المشاركة في الحكومة تعمل على عرقلة عمل الحكومة. المذكرة وقعها كل من حزب الاتحاد الاشتراكي وحزب الأصالة والمعاصرة وحزب الاتحاد الدستوري وكذلك حزب الاستقلال، هذا الأخير الذي تحول اليوم من خصم لذوذ للعدالة والتنمية إلى حليف، وطبعا فالعلاقة الجديدة لشباط مع ابن كيران تجب ما قبلها.

شباط الذي تلقى ضربات المجلس الدستوري التي أطاحت بعدد من مستشاريه في الغرفة الثانية وعكس التباكي على استقواء بن كيران سارع هذه المرة إلى التباكي على استقواء الأصالة والمعاصرة متهما الدولة بدعمه، وقال في بلاغ لمجلسه الوطني إنه كان ضحية لـ«تصفية حسابات سياسية ضيقة، تم فيها تقديم منتخبي حزب الاستقلال في مجلس المستشارين قربانا لخدمة أجندة سياسية بغيضة وسخر المجلس الدستوري، لتنفيذها في زمن قياسي»، مشتكيا من «إضعاف الأحزاب الوطنية من خلال جهود التركيع والإحتواء»، ومعتبرا أن حزب الاستقلال مستهدف.

خطاب ابن كيران نفسه وبعد أن كان مشتكى به قبل انتخابات الجهات والجماعات أصبح يشتكي بدوره ممن يصفهم بـ«البانضية» ويتباكى مشهرا باستمرار ورقة «التحكم» الذي يعتبر حزبها ضحية له في مواجهة حزب الأصالة والمعاصرة. ولم ينح خطاب التقدمي نبيل بنعبد الله عن هذا الاتجاه إذ بدوره سار على نهج ابن كيران في التحذير من شبح التحكم.

لقاءات السياسيين بالمجتمع غاب عنها قوة الخطاب ووجاهته واستسلمت إما لتوجيه الاتهام لسياسيين آخرين أو للتشكي من بعضها البعض منخرطة في التباكي استجداء للتعاطف وتحضيرا لتسخينات الحملة الانتخابية، في حين ينتظر المواطنون خطابا سياسيا مقنعا يرشدهم إلى طريق صنادق الاقتراع لا أن يتلاعب بمشاعرهم ويضحك عليهم بخطابات المظلومية، أو ينفرهم من المشاركة السياسية.