وسيلة إعلام إيطالية تسلط الضوء على النهضة الكروية في المغرب

الأحداث المغربية الثلاثاء 27 يونيو 2023
No Image

روما/ 27 يونيو 2023 (ومع) سلطت وسيلة الإعلام الإيطالية (أوروسبورت إيطاليا) الضوء على النهضة الكروية في المغرب، والتي أصبحت ممكنة بفضل الرؤية الملكية المتبصرة.

وتوقف الموقع الإخباري الرياضي عند الإنجاز التاريخي لأسود الأطلس في مونديال قطر 2022، وهو ثمرة التزام لعدة سنوات، مخصصا تقريرا مصورا لهذا الشغف المغربي بالساحرة المستديرة.

وكتب الموقع أنه "في الشارع، والمقاهي، والمتاجر الصغيرة... توجد كرة القدم في كل مكان".

وأضافت البوابة الإيطالية أن كرة القدم والحياة اليومية في المغرب "مرتبطان بشكل لا ينفصم"، مسلطة الضوء، من خلال لقطات تم تصويرها في الدار البيضاء وفاس، "على هذا الواقع الاجتماعي الذي يوحد كل المغاربة حول القيم النبيلة للرياضة".

وبحسب (أوروسبورت إيطاليا)، فإن الإنجاز الذي حققه المغرب في قطر، والذي ليس إلا تتويجا لسلسلة من الاستثمارات وتدابير بعيدة النظر للمواهب الناشئة، كان تتويجا لهذا الشغف الوطني الكبير.

وكتب الموقع أن "نهضة كرة القدم المغربية بدأت مبكرا ولم تنته بعد"، مشيرا إلى أن المغامرة بدأت بافتتاح أكاديمية محمد السادس لكرة القدم، التي ولدت من طموح ملكي قوي للدفع بالقطاع إلى الأمام.

وأضاف أن الأكاديمية أعادت إحياء كرة القدم المغربية من خلال انتقاء وتدريب بعض من أفضل اللاعبين الشباب في البلاد، منهم يوسف النصيري وعز الدين أوناحي ونايف أكرد.

وتابع المصدر أنه "بعد سنوات قليلة عملت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على اكتشاف أفضل المواهب المغربية الموجودة في جميع أنحاء العالم، وخاصة في أوروبا"، مستشهدا في هذا الصدد بسفيان أمرابط وحكيم زياش وعبد الحميد الصابيري.

من جهة أخرى، أشادت البوابة الإيطالية بـ "حنكة" المدرب وليد الركراكي، الذي آمن بقدرات وليد شديرة، الذي كان يقاتل ليصبح هداف دوري الدرجة الثانية مع نادي "باري"، والحارس الشاب ياسين بونو، صاحب الأداء البطولي ضد إسبانيا ومع إشبيلية.

يذكر أن المغرب بلغ نصف نهائي مونديال قطر 2022 بعد إقصائه لكل من إسبانيا والبرتغال في الدور الثامن والربع النهائي على التوالي.