مسؤولون إسبان يشيدون بأهمية العلاقات مع المغرب خلال المنتدى الاقتصادي الإسباني المغربي

مدريد- أحداث أنفو الأربعاء 28 يونيو 2023

AHDATH.INFO


بين المغرب وإسبانيا شراكة استراتيجية مهمة يجب العمل على تطويرها. هو نفس الموقف المتماسك الذي عبر عنه كل من عمدة مدريد ، خوسيه لويس مارتينيز ألميدا نافاسكويز من الحزب الشعبي ، ووزير الخارجية الإسباني، والاتحاد الأوروبي والتعاون ، خوسيه مانويل ألباريس من حزب العمال الاشتراكي الإسباني، السياسيان الاسبانيات الرائدان كانا يتحدثان خلال حفل الاستقبال الذي أقيم في 26 يونيو في قصر ويستن الأسطوري بمدريد من قبل جلوبال ميديا ​​هولدينج ومجموعة لاراثون.

عشية المنتدى الاقتصادي الإسباني المغربي الأول الذي نظمته شركة Global Media Holding و La Razón ، الثلاثاء 27 يونيو في مدريد في مقر هذه الإعلامية الإسبانية المؤثرة ، أقامت هاتان المجموعتان الإعلاميتان حفل استقبال يوم الاثنين 26 يونيو في قصر ويستن، في مدريد ، والذي تميز بحضور العديد من الشخصيات السياسية والدبلوماسية ورجال الأعمال وممثلي المؤسسات الاستراتيجية في البلدين.

وعقب الكلمة الترحيبية التي ألقتها ياسمين الشرعي باسم غلوبال ميديا هولدينغ، تناول الكلمة العديد من الشخصيات والتي أبدت أهمية العلاقة المغربية الاسبانية والشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين.

No Image



ومن بين الشخصيات الحاضرة، بالإضافة إلى سفيرة المغرب في إسبانيا كريمة بنيعيش ووزير التجهيز والمياه نزار بركة، حضر من الجانب الإسباني عمدة مدريد خوسيه لويس مارتينيز ألميدا نافاسكوس. ووزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني خوسيه مانويل ألباريس وعضو مجلس رئاسة الأندلس.

من خلال تقديم هذه الشخصيات وإظهار الروح الموحدة للمنتدى الاقتصادي الإسباني المغربي، أكد مدير La Razón ، فرانسيسكو مارهويندا، بلسان المؤرخ، أن الصحراء كانت دائمًا جزءًا من المغرب. وأصر على أن "هذه حقيقة تاريخية".

No Image



من جانبهما، شدد رئيس الدبلوماسية الإسبانية ورئيس بلدية مدريد على تميز العلاقات المغربية الإسبانية ودعوا إلى تعزيزها.
وأكد خوسيه لويس مارتينيز ألميدا نافاسكويز على الروابط الإنسانية القوية التي تميز هذه العلاقات وأظهرت طبيعتها الاستراتيجية لإسبانيا ، بدءًا من عاصمتها.

وأضاف "أعتبر أنه من الضروري لإسبانيا والمغرب تكثيف علاقاتنا التجارية والاقتصادية"، معتبرا أن ذلك سيكون أفضل طريقة لبناء مستقبل مشترك يعود بالفائدة على الشعبين.
وأعرب العمدة عن فخر العاصمة الإسبانية باستضافة هذا الحدث. واختتم حديثه قائلاً: "يمكنكم دائمًا الاعتماد على مدريد".

أما وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، فقال إن العلاقات المغربية الإسبانية استراتيجية أكثر من أي وقت مضى في ظل الاضطرابات الحالية في العالم. وتابع "نحن شريكان استراتيجيان لدينا حاضر ديناميكي ولكن قبل كل شيء لدينا القدرة على العمل معا في المستقبل" ، مشددا على أهمية الروابط الإنسانية التي يتم إنشاؤها بين المواطنين المغاربة والإسبان.

من جهتها أكدت المديرة العامة للعلاقات الدولية وقضايا الهجرة بوزارة الداخلية الإسبانية ، إيلينا جارزون أوتاميندي ، التزام إسبانيا والمغرب الراسخ بتعزيز الإدارة الإنسانية ...

وبالعودة إلى موضوع المنتدى الاقتصادي الإسباني المغربي ، أشار ألبارس إلى أن تدفق التجارة الثنائية سجل العام الماضي رقما قياسيا جديدا، حيث بلغ حجم التبادل التجاري 20 مليار يورو ، وأن التقدم مستمر خلال هذا العام.

كما ركز رئيس الدبلوماسية الإسبانية على أولويات إسبانيا التي ستتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي. وأعلن الوزير "سنحاول بناء منطقة ازدهار مشترك على جانبي البحر الأبيض المتوسط ​​وهذا هو السبب في أننا سنعمل على وضع أجندة جديدة للبحر المتوسط". وأضاف خوسيه مانويل ألباريس: "نطالب بالاتحاد من أجل المتوسط ​​ومقره برشلونة كمنصة انطلاق لمبادرات مستقبلية في المنطقة".

No Image



قبل ذلك، تناولت الكلمة سفيرة المغرب في مدريد التي سلطت الضوء على التقدم المحرز في المغرب تحت القيادة المستنيرة للملك محمد السادس وشدد على الإرادة المشتركة للمغرب وإسبانيا، التي يؤكد عليها ملكا البلدين لتوطيد علاقاتهما.
متحدثة باللغة الإسبانية، سلطت الدبلوماسية الضوء بشكل خاص على التعاون الثنائي النموذجي في مكافحة الهجرة غير الشرعية وضد جميع شبكات الاتجار بالبشر وكذلك في مكافحة الإرهاب.

كما أعربت السفيرة عن تفاؤلها بنتيجة الترشح الثلاثي المغرب واسبانيا والبرتغال لكأس العالم 2030 والربط الثابت بين إسبانيا والمغرب ومن خلالهما أوروبا بإفريقيا.