طالب العلماء بقتلها .. تلميذة موريطانية متهمة بسب الرسول في امتحان الباكالوريا

الخميس 27 يوليو 2023
No Image

اتهمت النيابة العامة بنواكشوط الغربية التلميذة بسلك الباكالوريا مارية الشيخ عبد الله أوبد بالاستهزاء والسَّب بحق رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم في ورقة الامتحان، فيما طالبت يإحالتها للسجن.

وحسب مصادر اعلامية محلية, وجهت النيابة للتلميذة تهمة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للمساس بثوابت ومقدسات الدين الإسلامي, مضيفة أنها أحيلت أمس الأربعاء على قاضي التحقيق بالديوان الخامس بمحكمة ولاية نواكشوط الغربية، مع طلب إصدار أمر إيداع في الحبس الاحتياطي بحقها على ذمة التحقيق.

وأضافت المصادر ذاتها أن النيابة العامة استعرضت في بيان لها النصوص المعاقبة للتهم الموجهة للمتهمة، "المادة 306 (الفقرة الثانية) من قانون العقوبات، والمادة 2 من قانون حماية الرموز الوطنية وتجريم المساس بهيبة الدولة وشرف المواطن".

يأتي ذلك في وقت طالبت فيه هيئة العلماء الموريتانيين بإحالة كاتبة الورقة المسيئة للنبي صلى الله عليه وسلم ضمن أجوبة امتحانات الباكلوريا إلى القضاء للتأكد من صحة نسبة الورقة إليها، وإن ثبتت نسبتها تنزل بها عقوبة القتل الثابتة شرعا والمنصوصة قانونا.

وأوقفت الشرطة في مدينة أطار عاصمة ولاية آدرار شمال شرق البلاد، في وقت سابق فتاة يشتبه في كتابته للورقة التي تضمنت إساءة للنبي صلى الله عليه وسلم، وكانت أوراق امتحانات الباكالوريا.


في نفس السياق, اعتذرت أسرة التلميذة , وطلب تالصفح من الأمة الإسلامية عامة ومن الشعب الموريتاني خاصة على هذه الضجة التي أثيرت, والاحتجاجات التي تصاعدت في بعض أنحاء البلاد.