أسعار تمور رمضان بين 15 و 120 درهم.. وحضور قوي للمنتوج المستورد في سوق درب ميلا

الأربعاء 28 فبراير 2024
سوق التمور
سوق التمور



عاينت أحداث. أنفو إقبالا متوسطا على سوق التمور الأولى بالدار البيضاء المعروف بسوق درب ميلا. ومن خلال المعطيات التي استقتها أحداث. أنفو من السوق ستتراوح أسعار التمور خلال شهر رمضان بين 15 درهم و120 درهم حسب الجودة.

وتتراوح ما بين 15 و 17 درهما للكيلوغرام بالنسبة لأنواع مثل "البقوس" و"البوستحمي" و"الساير"، وهي الأنواع التي تلقى إقبالا من لدن الشرائح، ذات المداخيل الضعيفة. مقابل ذلك، فإن أنواعا أخرى من قبيل "الجيهل"، حيث يباع الكيلوغرام الواحد من هذا الأخير ب30، 35 و40 درهما،وذلك حسب الحجم والجودة. الشئ ذاته بالنسبة لتمر "المجهول" الشهير، إذا تتراوح أسعاره ما بين 60 و120 درهما للكيلوغرام الواحد.

"السلعة موجودة والأسعار كل واحد على حساب جيبو"، يقول تاجر يبيع بالجملة والتقسيط معا، مشيرا في تصريح للموقع، إلى أنه رغم تراجع المنتوج الوطني بسبب الجفاف، إلا أن التمور القادمة من بعض الدول العربية، عوضت النقص،موفرة عرضا أكثر من كاف، لمواجهة ارتفاع الطلب خلال شهر رمضان.

وأفادت مصادر من السوق أن الأسعار ظلت مستقرة، مقارنة بالسنة الماضية، مشيرة إلى الحضور القوي للتمور المستوردة القادمة من الجزائر وتونس والسعودية والإمارات العربية المتحدة وحتى من ليبيا وإن بشكل أقل. ورغم ضعف المحصول الوطني بسبب الجفاف، إلا أن الأسواق المحلية لم تعان من أي خصاص في التمور قبيل حوالي أسبوعين على شهر رمضان، وذلك بفضل الاستيراد.

الأسعار ظلت مستقرة على العموم، باستثناء بعض التمور القادمة من بعض الأسواق العربية، التي عرفت ارتفاعا طفيفا هذه السنة، بسبب ارتفاع كلفة النقل واللوجستيك، لكن من دون أن تؤثر بشكل كبير على تسويقها بالأسواق المغربية، يوضح المتحدث ذاته. لكن في المقابل، هناك تباين في الأسعار بين التمور المغربية والمستوردة، بل إن هذا التباين يلاحظ كذلك بين التمور القادمة من الدول العربية، ك تمر "السكري" القادم من السعودية سجل سعره حوالي 30 درهما للكيلو غرام، مع اختلاف طفيف بين هذا التاجر وذاك. و تتراوح أسعار التمور القادمة من تونس مابين 28 و29 إلى 30 درهما، فيما يتم تسويق التمور الجزائرية ابتداء من 40 درهما للكيلو غرام الواحد.