السياسة

صحيفة (الشروق) التونسية: «الدولة والشعب المغربي هما الرابحان من تواصل تجربة الانتقال الديمقراطي السلمي»

أسامة خيي الاثنين 10 أكتوبر 2016
elections-marocaines-25
elections-marocaines-25

AHDATH.INFO و م ع

كتبت صحيفة (الشروق) التونسية، الصادرة الأحد، أن "الدولة والشعب المغربي هما الرابحان من تواصل تجربة الانتقال الديمقراطي السلمي في ظل الملكية الدستورية"، في إشارة إلى "نجاح" الاستحقاق الانتخابي ليوم 7 أكتوبر.

وأبرزت افتتاحية العدد أن المغرب في ظل هذه التجربة الديمقراطية "الرائدة" والملكية الدستورية "ينعم بالاستقرار ومناخ هادئ مساعد على الاستثمار وتحفيز مختلف ضروب التنمية"، مضيفة أن البلاد مرشحة مستقبلا لكي تعزز من نجاحاتها في المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

وذكرت الصحيفة بالدور التاريخي الحاسم الذي اضطلع به صاحب الجلالة الملك محمد السادس في ترسيخ هذا المسار الديمقراطي في البلاد، حيث "خلص شعبه من براثن الفتن والأحقاد، ودفعهم دفعا إلى النظر إلى المستقبل بعيدا عن اجترار المظالم أو المساوئ، إزالة لكل العقبات والعراقيل وتكثيفا لفرص التنمية والتطوير ...".

ودعت الافتتاحية تونس إلى تمثل هذه التجربة الديمقراطية المغربية واستخلاص الدروس منها بهدف الخروج من "أزماتنا المتتالية والمتعاقبة وتفادي السقوط في المزيد من الصعوبات ...".

وفي معرض استعراضها لخصوصيات ومقومات هذه التجربة السياسية المغربية الناجحة، أوضحت الصحيفة أن أحد هذه الدروس يتمثل في كون النخبة السياسية "وبعدما توافقت على طبيعة النظام السياسي الذي احترم الخصوصيات الثقافية والحضارية للمغرب، تخلصت من أحقادها الإديولوجية والعقائدية، وتمكنت من طي صفحة الماضي ومآسيه، وانصرفت كلها إلى العمل وخدمة الصالح العام، وإفادة الناس ...".

وبعد أن أشارت إلى أن محور السباق الانتخابي في المغرب تمثل "في كيفية تصريف شؤون الناس وطرق تطوير مجالات التنمية المختلفة"، ذكرت أن الحملات الدعائية "لم تكن مجالا لتصفية الحسابات السياسوية أو الفئوية الضيقة أو التناحر الإديولوجي الأعمى، بل كانت حملات مغذية للثقافة الديمقراطية والتعددية وثقافة البناء لا التخريب والهدم ، وثقافة احترام قرار الناخب المغربي لا الدوس عليه".