صحيفة (الغد) الأردنية: الانتخابات التشريعية في المغرب نجاح حقيقي للمسار الديمقراطي

الجمعة 14 أكتوبر 2016
المصطفى الإسماعيلي
0 تعليق

AHDATH.INFO – و م ع

أكد الكاتب والباحث الأردني، محمد أبو رمان، أن النجاح الحقيقي في الانتخابات التشريعية المغربية التي جرت يوم الجمعة المنصرم، هو للجميع (الدولة والأحزاب)، وكذا للمسار الديمقراطي الذي يوازن بين عاملي التغيير والإصلاح من جهة، والاستقرار السياسي والمجتمعي من جهة ثانية.

وأشار في مقال له بعنوان "التجربة المغربية"، نشرته صحيفة (الغد) الأردنية، إلى أن التجربة المغربية أثبتت أنه بالإمكان المضي بإصلاحات دستورية وسياسية شاملة خارج نسق المخاوف والهواجس (...).

وقال إن الإرادة السياسية لدى متخذي القرار المغربي لعبت دورا مهما وحيويا في تكريس مبدأ تداول السلطة، وفي الانفتاح السياسي، "مما خلق مناخا سياسيا جديدا، ونأى عن الصراعات والخلافات السياسية وعن الانتقادات الشعبية، فأصبحت الكرة في ملعب القوى السياسية نفسها وبينها وبين الجمهور".

وأضاف أن النجاح، أيضا، ارتبط بمفهوم الشراكة السياسية بين الأطراف المختلفة التي شكلت حكومة ائتلافية، مشيرا إلى أن تجارب "الربيع العربي" أثبتت إلى الآن أن كلمة السر في تجاوز المنعرجات وعبور "حقول الألغام" تتمثل في "التفاهمات" الوطنية، وفي الائتلافات وعدم انفراد طرف بمحاولة قيادة تلك المرحلة، أو الاستئثار بموارد السلطة والقوة.

وأوضح أن ثمة شروط مهمة وروافع متينة لمثل هذه التجربة، تتمثل في وجود نظام حكم يؤمن بالإصلاح المتدرج، وتنظيم الحقل الديني، وبقيادة أمنية لديها خبرة وذكاء في التعامل مع التحديات الوطنية.

تعليقات الزوّار (0)