"تصنيف القواعد النحوية في اللغة الأمازيغية" موضوع ندوة بالرباط

الجمعة 11 نوفمبر 2016
المصطفى الإسماعيلي
0 تعليق

AHDATH.INFO و م ع

شكل موضوع "تصنيف القواعد النحوية في اللغة الأمازيغية"، موضوع ندوة علمية انطلقت أشغالها أمس الخميس بالرباط، وذلك بمشاركة خبراء وباحثين من المعهد الملكي للثقافة الامازيغية وعدد من الجامعات المغربية.

وتروم هذه الندوة ،التي ينظمها مركز التهيئة اللغوية التابع للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية على مدى يومين، تسليط الضوء على الخصائص اللسانية للأمازيغية وكذا مختلف الجوانب والمقاربات النظرية والتطبيقية المرتبطة بمجال القواعد النحوية لهذه اللغة التي تحتاج الى مزيد من البحث والتدقيق .

وعبرت مفتاحة عامر مديرة المركز في تصريح للبوابة الإخبارية "ماب-أمازيغية"، عن أملها في أن تتوج أشغال هذه الندوة بتوصيات كفيلة بايجاد حلول ناجعة للقضايا النظرية والمنهجية التي يطرحها موضوع تصنيف القواعد النحوية في الأمازيغية، مشيرة إلى انه سيتم نشر نتائج هذا اللقاء بغية تعميم الفائدة على الطلبة والباحثين والمهتمين باللغة الأمازيغية.

وأضافت أن المركز يتوخى من هذا اللقاء كذلك إعادة ربط الاتصال بين الباحثين بالمعهد والمؤسسات الجامعية المشاركة لاسيما من الرباط وأكادير فاس ومراكش والجديدة والدار البيضاء ووجدة من أجل مواصلة الجهود التي يبذلها مركز التهيئة اللغوية منذ سنة 2003 في هذا المجال .

ويتضمن برنامج هذا اللقاء عددا من المحاور منها على الخصوص "التصنيفات النحوية في اللغة الامازيغية ..اعتبارات نظرية وإكراهات وصفية" و"الصفة في الامازيغية من الوظيفة الى المقولة" و "وإعادة التصنيف في اللغة الامازيغية بين المرفولوجية وبناء الجملة" .

وتجدر الإشارة إلى أن الجلسة الافتتاحية لهذا اللقاء العلمي عرفت حضور عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية السيد أحمد بوكوس وعدد من الأكاديميين والمهتمين باللغة والثقافة الأمازيغيتين .

تعليقات الزوّار (0)