ثقافة وفن

السياحة المحلية بالمغرب.. سفر للانغماس في عادات وتقاليد الساكنة و رافد أساسي لجذب السياح

أسامة خيي الأربعاء 01 أكتوبر 2014
السياحة المحلية بالمغرب.. سفر للانغماس في عادات وتقاليد الساكنة و رافد أساسي لجذب السياح
Fes-Ghita 4

يشكل قطاع السياحة المحلية، رغم محدودية إشعاعه وتطوره، والذي يحتفي به اليوم العالمي للسياحة هذه السنة، رافدا أساسيا لجذب السياح الراغبين في الانغماس في الحياة اليومية للساكنة المحلية واكتشاف غنى وثراء موروثها الثقافي والحضاري.

وبات قطاع السياحة المحلية أيضا، بالنظر إلى إسهامه المباشر في خلق الثروة ومناصب الشغل، عاملا مهما لتعزيز التماسك الاجتماعي، من خلال إشراك الساكنة المحلية، في مسلسل اتخاذ القرار وبالتالي في مسار تدعيم التنمية الجهوية وذلك، على الخصوص، عبر تنفيذ مشاريع تعود بالنفع على مجموع الساكنة.

وينتشر هذا الصنف السياحي الجديد، الذي يتم تدبيره بشكل مباشر من قبل الساكنة المحلية، عبر الإشراف محليا على الأنشطة السياحية التي يقترحونها على السياح تحديدا، في المناطق القروية والجبلية للمغرب، والتي يتردد عليها السياح من كل مناطق العالم، بعيدا عن صخب الفنادق الفخمة، للتعايش مع الساكنة المحلية والانغماس مع عاداتهم وتقاليدهم.

ويختار السياح في إطار هذا الصنف السياحي، السكن والإقامة إلى جانب السكان المحليين في مآوي تسهر على تسييرها الساكنة المحلية نفسها، وذلك بغية اكتشاف عن كثب عاداتهم ونمط عيشهم وموروثهم الثقافي.

وتشكل السياحة القروية، أيضا الخيار الأمثل للنهوض بالقطاع السياحي في المناطق المعزولة، كما تمثل، حسب سائح فرنسي، التقته وكالة المغرب العربي للأنباء في أحد أزقة المدينة العتيقة للرباط، مجالا يستهوي رغبات السياح المهووسين بالمغامرة.

وبالنسبة لليليان (37 سنة) يساهم هذا الصنف السياحي، في تنمية السياحية البيئية المحلية، وبالتالي في دفع عجلة الاقتصاد المحلي وخصوصا من خلال تثمين منتوجات الصناعة التقليدية، التي تدر عائدات مهمة خصوصا لفائدة النساء. وأعرب السائح الفرنسي، عن رغبته في الدخول في مغامرة فريدة بالمغرب، موضحا أنه فضل خلال إقامته بالمغرب لحدود الآن، زيارة المدن العريقة لكونها فضاءات ترفل بعبق التاريخ.

وقال إن "اكتشاف البلدات الصغيرة القابعة فوق الجبال، أيضا والانغماس في المعيش اليومي لساكنتها، فكرة تستهويني مطلقا.. إنها تجربة فريدة ستساعدني على الغوص في الموروث الطبيعي والثقافي الغني لهؤلاء الساكنة"، مضيفا أن السياحة المحلية، تكتسي أهمية كبرى بالنظر إلى عمقها التضامني، وإسهامها في تمكين مختلف السكان، حتى في بلد واحد، من التلاقي والتواصل في إطار شبكات محلية، بهدف النهوض بسياحة مستدامة ومسؤولة".

من جهته، أكد (محمد) وهو طالب باحث في السياحة، أن المغرب الذي يتميز بساكنته المضيافة وتراثه الثقافي الغني والمتنوع ومؤهلاته الطبيعية الساحرة (جبال، بحر، صحراء) يزخر بكل الإمكانات الضرورية للتموقع على الصعيد الدولي، كوجهة رائدة في مجال السياحة المحلية.

واعتبر هذا الشاب المغربي، ذو ال24 ربيعا، أن نجاح هذا الصنف السياحي التضامني ، رهين بتثمين الموروث الثقافي والبيئي والاجتماعي للساكنة المحلية، مضيفا أن المغرب " يزخر بمؤهلات سياحية في المدن الكبرى وهو الشأن نفسه في القرى الصغرى".

وأضاف أنه يتعين من أجل، تطوير هذا الجيل الجديد من المنتوج السياحي الوطني، الاعتماد على مقاربة مندمجة تستجيب بشكل ملائم لحاجيات النمو الاقتصادي، وتتوخى بشكل مباشر تنمية المناطق التي تعاني العزلة والتهميش.

وفي إطار رؤية 2020، وضعت وزارة السياحة برنامجا مهيكلا يروم جعل قطاع السياحة أحد المحركات الرئيسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمغرب، إلى جانب إسهامه في تموقع الوجهة السياحية للمملكة كأحد أكبر عشرين وجهة عالمية بحلول عام 2020 و فرض نفسها كمرجع في مجال التنمية المستدامة في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وتتمحور رؤية 2020 ، التي تتماشى مع توصيات المنظمة العالمية للسياحة، حول ثلاث دعامات ، من بينها الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية، واحترام أصالة وموروث الساكنة السوسيو ثقافي، والتوزيع العادل للموارد السوسيو اقتصادية.

ويشكل موضوع "السياحة وتنمية المجتمعات المحلية"، شعار اليوم العالمي للسياحة لهذه السنة، الذي يخلد اليوم السبت في كافة دول العالم.

وستعقد الاحتفالات الرسمية لهذا العام في غوادالاخارا (المكسيك) بمشاركة وزراء السياحة، والخبراء الدوليين وواضعي السياسات في مجال السياحة والتنمية والمجتمع.