وجدة.. غرس أشجار اللوز على مساحة 300 هكتار

Closeup of Almonds on Tree
الثلاثاء 27 ديسمبر 2016
شادية وغزو
0 تعليق

AHDATH.INFO - و م ع

أعطيت، اليوم الثلاثاء بعمالة وجدة- أنجاد ، انطلاقة أشغال الشطر الأول من عملية غرس أشجار اللوز على مساحة 300 هكتار، والتي تندرج في إطار مشروع تنمية سلسلة اللوز على مساحة 1300 هكتار باستعمال مياه الفيض لواد إسلي .

وسيستفيد من المشروع ، الذي أعطى انطلاقة شطره الأول والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنجاد السيد محمد مهيدية ، مرفوقا على الخصوص برئيس مجلس الجهة والمدير الجهوي للفلاحة ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة الشرق، 330 فلاحا موزعين على الجماعات القروية لسيدي موسى لمهاية وإسلي ولبصارة.

ويدخل مشروع تنمية سلسلة اللوز على مساحة 1300 هكتار ، الذي رصد له غلاف مالي بقيمة 4ر16 مليون درهم، في إطار تتبع وإنجاز المخطط الفلاحي لجهة الشرق ومواصلة المسيرة التنموية القروية المندرجة في إطار رؤية وجدة الكبرى 2020 .

وبنفس المناسبة، اطلع الوالي والوفد المرافق له على المعطيات المتعلقة بمشروع إنجاز قناة جر مياه الفيض لواد إسلي على مسافة 14 كلم ، الذي رصد له غلاف مالي بقيمة 1ر56 مليون درهم ، والذي أنجز منه إلى حد الآن حوالي 5ر11 كلم .

وقال المدير الجهوي للفلاحة بجهة الشرق السيد عزيز بلوطي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، إن مشروع غرس 1300 هكتار من أشجار اللوز سيكون له وقع جد إيجابي على المنطقة ، خاصة من خلال تحسين دخل الفلاحين ومستواهم المعيشي ، وخلق رواج اقتصادي مهم بالمنطقة .

من جانبه، سجل رئيس الغرفة الفلاحية لجهة الشرق السيد ميمون أوسار ، في تصريح مماثل ، أن هذا المشروع الذي يندرج في إطار مخطط المغرب الأخضر سيعطي قيمة مضافة للمنطقة، داعيا الفلاحين المحليين إلى التعاطي لغراسة أشجار اللوز لما تزخر به المنطقة من مؤهلات ومقومات من شأنها المساعدة على تنمية هذه السلسة الإنتاجية .

وبحسب معطيات للمديرية الجهوية للفلاحة، فإن هذا المشروع من شأنه الرفع من المردودية إلى طنين في الهكتار ، وإنتاج ما يناهز 2600 طن في السنة، والرفع من دخل الفلاحين من ألف درهم إلى 12 ألف و500 درهم في الهكتار ، وخلق حوالي 30 ألف يوم عمل إضافي.

ويمتد مشروع غرس 1300 هكتار من أشجار اللوز على ثلاث سنوات ، موزعة على 300 هكتار سنة 2016 ، و500 هكتار سنة 2017 ، و500 هكتار سنة 2018.

تعليقات الزوّار (0)