ملفات الأحداث

الدارالبيضاء.. منصة إلكترونية للتدبير اللامادي للرخص

أحمد بلحميدي الأربعاء 15 فبراير 2017
Casablanca
Casablanca

AHDATH.INFO - خاص

أصبح لجهة الدار البيضاء - سطات، منصة إلكترونية جهوية، مخصصة للتدبير اللامادي للرخص ذات الطابع الاقتصادي والتجاري بالجهة. يتعلق الأمر بمنصة تفاعلية تهدف إلى تدبير المواعيد بشكل إليكتروني، وإيداع الملفات ودراستها، وتسليم الرخص التجارية على مستوى الجهة.

وفي خطوة أولى، سيتم العمل بالمنصة بعدد من الجماعات والمتمثلة في جماعة الدار البيضاء، وبرشيد، وسطات، والجديدة، وسيدي بنور، وبنسليمان والمحمدية، وعين حرودة، وبوسكورة، ودار بوعزة، والشلالات، والهرويين، ومولاي عبد الله.

وفيما تحمل اسم « رخص. ما»، فإن هذه المنصة المعلوماتية تعد ثمرة شراكة بين القطاعين العام والخاص، يقول خالد سفير والي الجهة، الاثنين بمناسبة التوقيع على عقد تقديم الخدمات لانطلاق العمل بتدبير المواعيد بشكل إلكتروني وتفاعلي، وإيداع الملفات ودراستها، وتسليم الرخص التجارية على مستوى الجهة، مشيرا إلى أن هذه المبادرة، تندرج في إطار عمل اللجنة الجهوية لتحسين مناخ الأعمال، ونتيجة تفكير وتشاور لفريق العمل المشكل لهذا الغرض.

وفضلا عن الدور الذي ستلعبه في مجال تحسين الخدمات الإدارية، فإن من شأن هذه الخطوة تعزيز الشفافية والجاذبية الاقتصادية وتحسين مناخ الأعمال، يبرز خالد سفير، مضيفا بأن هذه المبادرة، تأتي تنفيذا لمضامين الخطاب الملكي ليوم 14 أكتوبر من سنة 2016 والذي يدعو إلى تحسين وعصرنة الخدمات الإدارية.

وتمت عملية انتقاء الشركة التي ستتولى هذا المشروع عن طريق إعلان إبداء اهتمام تحت إشراف المركز، بهدف التنافس على أفضل العروض من حيث التكنولوجيا والتكلفة، وأكد عبد الله شاطر المدير الجهوي للاستثمار بالدار البيضاء، أن المبادرة تؤكد الدور الريادي الذي تضطلع به الجهة في مجال التدبير اللامادي للإجراءات الإدارية على المستويين الجهوي والوطني، تروم منح الفاعلين الاقتصاديين خدمة أفضل من حيث التكلفة والوقت.