إفران.. دورة تكوينية لفائدة 100 مقاولة قروية

الأربعاء 15 فبراير 2017
المصطفى الإسماعيلي
0 تعليق

AHDATH.INFO – متابعة

تستفيد 100 مقاولة قروية من منطقة الأطلس المتوسط، ابتداء من فبراير الجاري، من دورة تكوينية أطلقتها مبادرة تمكين النساء في الأطلس على مدى شهرين بهدف مساعدة هؤلاء المقاولات على تحسين جودة وربحية مشاريعهن الخضراء المدرة للدخل.

وتروم هذه الدورة التكوينية، التي تشكل جزء من مشروع مبادرة تمكين النساء في الأطلس الذي يتم تنفيذه من طرف "الجمعية النسائية للتنمية القروية" بشراكة مع مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية، إنشاء علاقة توجيهية بين المشاركات ومدربين مختصين في ميدان المقاولة.

وتشمل محاور التكوين المقترحة في هذا السياق تأطير المقاولات المستفيدات بهدف مساعدتهن على تنمية وتطوير مشاريعهن البيئية المدرة للدخل من خلال تقديم المشورة وتقييم وتحسين طرق العمل.

وذكرت لمياء بازير، مؤسسة ومديرة مبادرة تمكين النساء في الأطلس، أن الهدف الأساسي من هذه الدورة هو إنشاء علاقة توجيهية بين المستفيدات والمدربين المختصين في ميدان المقاولة مما سيمكنهن من الاستفادة من تأطير موجه لتطوير مشاريعهن.

وأوضحت أن النساء القرويات لا تحصلن بسبب العزلة ونقص الموارد المالية والفرص التعليمية على فرص لإنشاء علاقات جديدة مع العالم الخارجي أو لقاء مختصين من اجل الاستشارة لضمان كفاءة واستدامة مشاريعهن، مشيرة إلى أن هذا التكوين يرمي إلى فك هذه العزلة وتحدي الصورة النمطية التي تمثل المرأة القروية بشكل سلبي وهش.

وحسب الجهات المنظمة، فإن هذه المبادرة التي تنظم بتنسيق مع "مركز الأخوين لتكوين الأطر العليا والتنمية الجهوية " وعدد من الشركاء الآخرين، تسعى بالأساس إلى تعريف المستفيدات بأنجع التصورات والمقاربات التي يجب اعتمادها من أجل دعم وتقوية مشاركتهن في تعزيز التنمية المستدامة.

وكانت المرحلة الأولى من هذا المشروع قد ركزت على اختيار 100 امرأة تنتمين لمجموعة من التعاونيات النشيطة في منطقة الأطلس المتوسط وتمكينهن من الاستفادة من ورشات تكوينية في مواضيع مختلفة في ريادة الأعمال وروح المقاولة وحماية البيئة.

وسيعمل المشرفون على هذه الحصص التدريبية مع النساء المقاولات من أجل تقييم وتحسين طرق العمل على مستوى ثلاث محاور رئيسية تشمل الإدارة الداخلية والإنتاج والتسويق والقدرة على ولوج الأسواق.

وسيتم في إطار هذه الحصص التدريبية إنشاء ورشات عمل بمقر التعاونيات طيلة الفترة المخصصة للتدريب وذلك من أجل إنتاج تشخيص شامل وتقديم توصيات وتنفيذ خطط عمل ملموسة.

كما سيعمل المدربون وكذا النساء المقاولات المستفيدات على إنتاج تقارير تحليلية خلال كل مرحلة من أجل ضمان استمرارية العمل بينما يعتمد تقييم نجاح الحصص التدريبية على أساس مدى تحسن مستوى القدرات التنظيمية وتطور طرق عمل المشاريع المستفيدة فضلا عن زيادة الإنتاجية والربح من خلال تطوير العلاقات مع المقاولين داخل السوق والمستثمرين.

تعليقات الزوّار (0)

cop22