برازيليا.. عرض الفيلم المغربي ''البراق" ضمن فعاليات الدورة الـ20 لأسبوع الفرنكفونية

الإثنين 20 مارس 2017
شادية وغزو
0 تعليق

AHDATH.INFO

تم عرض فيلم "البراق" للمخرج المغربي محمد مفتكر، ضمن فعاليات مهرجان الفرنكفونية السينمائي (15 - 20 مارس)، والمنظم في إطار الدورة الـ20 لأسبوع الفرنكفونية الذي تحتضنه العاصمة البرازيلية حاليا.

ويحكي الفيلم وهو إنتاج مشترك فرنسي مغربي قصة الشابة "ريحانة" التي أرغمها والدها، منذ طفولتها، على تقمص شخصية ذكورية والتنازل عن أنوثتها، كل ذلك لأنه كان يرغب في أن يرزق بطفل ذكر.

وتنطلق أحداث الفيلم بنقل الشابة القروية إلى مستشفى للأمراض النفسية بسبب تعرضها لصدمة قوية، بسبب ما عانته من ضغوط وإكراهات من طرف والدها الذي جعلها تعتقد أنها حامل من جني.

وبأسلوب فانتازي ومن خلال تقنية الاسترجاع، تجري أحداث الفيلم داخل زمن ملتبس وغير محدد، مما يجعله عصيا على الفهم من طرف من يشاهده لمرة واحدة، وذلك بسبب كثافة الرموز والعلامات التي تؤثث مشاهده، وبسبب شخوصه الملتبسة.

يذكر أن فيلم "البراق" نال جائزة (الحصان الذهبي ليينينغا) من مهرجان واغادوغو للسينما والتلفزيون. كما فاز بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة والجائزة الكبرى "عصمان سامبين" خلال الدورة 13 لمهرجان الفيلم بخريبكة.

ويقدم مهرجان الفرنكوفونية السينمائي مجموعة مختارة من 12 فيلما من المغرب وتونس وكندا وسلوفينيا والغابون وفرنسا وسويسرا وبلجيكا وأوكرانيا.

وقبل "البراق"، سبق أن كان عشاق السينما على موعد مع الفيلم المغربي الآخر "حمى" للمخرج هشام عيوش، وذلك بالمركز الثقافي "سينترو كولتورال بانكو دو برازيل" بالعاصمة البرازيلية.

ويتم تنظيم أسبوع الفرنكفونية سنويا من قبل خمسين من السفارات المعتمدة في البرازيل، والتي تشكل مجموعة الفرنكفونية التي تضم الدول المنضوية تحت لواء المنظمة الدولية للفرنكفونية. وتسمح هذه التظاهرة للجمهور البرازيلي باكتشاف الغنى الفني والثقافي والسينمائي للدول المشاركة.

ويشمل برنامج هذه التظاهرة العديد من الأنشطة، لاسيما تنظيم مهرجان سينمائي ومحاضرات وحفلات وتذوق طبخ البلدان المشاركة ومعرض لمنتجات الصناعة التقليدية.

تعليقات الزوّار (0)

أحداث فنية