ثقافة وفن

اكتشاف أواني خزفية بدار البارود بسلا تعود للقرن 12

شادية وغزو الاحد 16 أبريل 2017
unnamed (2)
unnamed (2)

AHDATH.INFO - سلا: ع.عسول

أبانت أشغال التهيئة التي تشهدها بناية دار البارود بهدف تحويلها لمركز ثقافي تحت إشراف كل من وزارة الثقافة ومؤسسة محمد الخامس في إطار برنامج التأهيل الحضري لسلا ، أبانت الأشغال بالصدفة عن وجود العديد من قطع الفخار والخزف القديمة والتي تعود للفترة الزمنية مابين القرنين القرن 12 و14،في فترة حكم الموحدين والمرابطين والمرينيين.

وحسب معطيات أولية حصل عليها "أحداث.أنفو" "فقد تم توقيف أشغال التهيئة بالمكان ،وتطويقه لفسح المجال لأساتذة مختصين رفقة عمال من أجل القيام بعمليات الحفر والتنقيب لتحديد المساحة الكلية للموقع الأثري والذي يعد اكتشافا هاما.."

وعرف الحي الذي يحتضن  هذا الموقع الأثري على طول شارع 2مارس ،عدة أحداث في العصر الحديث، حيث شيد فيه السلطان مولاي عبد الرحمان (1822-1859) مستودعا للأسلحة، ومن هنا جاء إسمه دار البارود. ودمر المعمر الفرنسي البناية، دون أن يلاحظ وجود ورش الفخار الذي يعود للعصور الوسطى.

وقام عامل سلا رفقة عدد من ممثلي المصالح الخارجية بزيارة لدار البارود يومه الجمعة 14ابريل الجاري ، ليطلع على ما تم اكتشافه من آثار خزفية ،حيث قدمت له شروحات في هذه المجال من قبل مدير الآثار بالمدينة ..وتنشر الأحداث المغربية صورة حصرية لبعض القطع والأواني الخزفية والفخار التي تم العثور عليها مدفونة تحت أرضية دار البارود..