إيمان فاخر تعرض "حصة الأسد" بالرباط

الخميس 20 أبريل 2017
شادية وغزو
0 تعليق

AHDATH.INFO

يقترح معرض "حصة الأسد" للفنانة إيمان فاخر، الذي يتواصل من 15 أبريل إلى فاتح يوليوز برواق كولت بالرباط، مقاربة لإشكالية الإرث بأبعادها المعقدة، في صيغة جمالية تعبيرية.

المعرض يدعو الزوار للتفكير في مواضيع معقدة مثل الميراث وفقا للقانون والشريعة الإسلامية، بما في ذلك توزيع الأنصبة المقررة لكل فرد من أفراد الأسرة حيث غالبا ما يلاحظ شكل من أشكال عدم المساواة بين الرجال والنساء. ووفقا لإيمان فاخر، يعد المعرض سباقا في التناول التصويري لمسألة الإرث في التشريع الإسلامي.

الفنانة، التي اشتغلت على الإرث غير المادي الناقل للثقافة، والتي قالت انها خصصت له سلسلة من الصور الفتوغرافية بعنوان "تروسو" (2005-2008) وأيضا أشرطة فيديو، "هاند ميد" (2011-2012 )، تركز هذه المرة على تقسيم الميراث من خلال أشكال تمثل حالات مختلفة.

ومضت إيمان الى ادراج حالات عائلية افتراضية لتسهيل فهم المعادلات الرياضية في عملية توزيع الإرث.

وتعمل إيمان فاخر (48 سنة) على تطوير إبداع فني، يلعب فيه التصوير الفوتوغرافي والفيديو دورا أساسيا. وكانت قد تابعت أول تدريب لها بكلية الفنون الجميلة بالدار البيضاء، مسقط رأسها. وعندما انتقلت إلى فرنسا، استفادت من دورة بمدرسة الفنون الجميلة في إيكس أون بروفانس، وبعدها بالمدرسة الوطنية للتصوير الفوتوغرافي في إطار برنامج تبادل.

تعيش إيمان حاليا بمرسيليا، وتعمل على تخصيب تجربتها عن طريق العديد من الرحلات ذهابا وإيابا بين فرنسا والمغرب، وكذلك خلق علاقة جدلية ومادية وفكرية، بين التراث الثقافي وخبراتها الشخصية.

تعليقات الزوّار (0)

أحداث فنية