ورشات تكوينية لترميم الآثار بموقع وليلي

الخميس 27 أبريل 2017
شادية وغزو
0 تعليق

AHDATH.INFO

تم، في إطار الشراكة المبرمة بين وزارة الثقافة (مديرية التراث الثقافي)، ومعهد جيتي الأمريكي للمحافظة على التراث، وضع برنامج تكويني يهدف إلى تعزيز قدرات الموارد البشرية في مجال ترميم الفسيفساء وإدارة مواقع التراث الثقافي التي تتوفر على أرضيات فسيفسائية.

وأفاد بلاغ لوزارة الثقافة بأن هذه الدورات التكوينية تندرج في إطار برنامج موزيكون وتنظم بالموقع الأثري وليلي من 10 أبريل إلى 19 ماي المقبل. وهي تتألف من ورشتي عمل، واحدة مخصصة لحفظ وصيانة الفسيفساء والزليج وثانية لإدارة المواقع الأثرية التي تتوفر على أرضيات فسيفسائية .

وأوضح المصدر ذاته أن الورشة الأولى يستفيد منها عشرة موظفين من وزارة الثقافة يعملون في مجال التراث يتمرنون على طرق ترميم وصيانة الأرضيات الفسيفسائية والزليج.

ويتوزع برنامج هذه الورشة، التي ستدوم سنتين، على أربع وحدات بمحتوى نظري وعملي . الوحدة الأولى تجري حاليا بموقع وليلي الأثري من 10 أبريل إلى غاية 5 ماي، وستستمر الثلاث وحدات المتبقية نهاية هذه السنة وخلال السنة المقبلة.

أما الورشة الثانية فيستفيد منها 23 مسيرا للمواقع الأثرية بالمغرب وبعدة بلدان أخرى وستستمر لمدة ثلاثة أسابيع، سيتم خلالها تعزيز قدرات مسيري مواقع الآثار وتطوير كفاءاتهم. كما سيتم تتبع المشاركين خلال مدة سنة لإنجاز مشاريع في مجال الحفاظ على التراث كل بمكان عمله.

وإعدادا لهذه الورشات، أكدت وزارة الثقافة أنها عملت على توظيف تقنيين وأطر شباب في مجال التراث خلال السنوات الأخيرة للاستفادة من هذه التكوينات، كما خصصت اعتمادات مالية لمحافظة موقع وليلي لإصلاح وتجهيز منزل الباحثين لاستقبال المشاركين في هذه الورشات. وعملت على مرافقة مؤطري معهد جيتي خلال السنتين الأخيرتين للإعداد لبرنامج التكوين وتحضير كل اللوازم اللوجيستيكية لإنجاحه.

تعليقات الزوّار (0)