مجتمع

بني ملال.. دورة تكوينية حول "حرية التعبير وحماية الحياة الخاصة"

شادية وغزو الأربعاء 10 مايو 2017
7485379-11539247
7485379-11539247

AHDATH.INFO - بني ملال: الكبيرة ثعبان

تنظم جمعية عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة بشراكة مع مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية يومي 12 و 13 ماي الجاري ببني ملال ، الدورة التكوينية الثالثة لمهنيي الإعلام حول " حرية التعبير و حماية الحياة الخاصة"، و سيستفيد من هذه الدورة التكوينية ، حسب بلاغ صحفي لجمعية عدالة توصل مكتب الاحداث المغربية بنسخة منه ،الصحفيين المنتمين لمختلف المنابر الإعلامية، الجمعيات و النقابات المهنية بجهة بني ملال خريبكة .و يعتبر الحق في حرية التعبير والحق في احترام الحياة الخاصة على حد سواء ضرورة  في مجتمع ديمقراطي، كما هو منصوص عليه في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، و كما اعتمدتها الأمم المتحدة في 10 ديسمبر 1948 ، و كما ينص عليه الدستور المغربي لسنة 2011.

و ستقوم خلال هذه الدورة التكوينية الثالثة ، جمعية عدالة من أجل محاكمة عادلة، يضيف البلاغ،  بتقديم دليل نظري و عملي للصحفيين، الذي تشكل فيه مسألة أخلاقيات المهنة المحور الأساسي.

و يعتبر هذا المشروع، "حرية التعبير وحماية الحياة الخاصة " الأول من نوعه في الفضاء الإعلامي و الحقوقي المغربي، كما يشكل حلقة جديدة في تكريس ممارسة إعلامية جادة و مسؤولة.

و ذكر البلاغ، أن جمعية عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة و منذ تأسيسها سنة 2005 ،و ضعت في صلب اهتماماتها قضايا الحقوق والحريات ،و على رأسها حرية التعبير و الصحافة، كما عقدت عدة اجتماعات وندوات حول قضايا حرية التعبير وحرية الصحافة. حيث عملت على نشر عدة دراسات نذكر منها: " دليل للمحامين والمدافعين عن حقوق الإنسان و مراقبة المحاكمات سنة 2013" " دليل الصحفيين حول أخلاقيات الصحافة و المسؤولية المهنية سنة 2013 "" حرية التعبير وحرية الحصول على المعلومات: دراسة الإطار القانوني والمؤسساتي بالمغرب "" مذكرة حول حرية التعبير وحرية الصحافة 2015" .