أمنا الأرض

خطير..الغبار الأسود ينتقل إلى رمال شواطئ المحمدية (بالفيديو)

مجيد حشادي الاحد 14 مايو 2017
خطير..الغبار الأسود ينتقل إلى رمال شواطئ المحمدية
خطير..الغبار الأسود ينتقل إلى رمال شواطئ المحمدية

AHDATH.INFO -محمد عارف

نثر الغبار الأسود الذي تنتجه المصانع المتواجدة بمدينة المحمدية، والذي يشكل خطرا على سلامة وصحة الساكنة، لم يقتصر على الجو والبر فقط بل زحف  إلى مياه وساحل المدينة.

فبعد انتشاره في الآونة الأخيرة في سماء المدينة، كمصدر لتلوث هوائي خطير، صدمت الساكنة من جديد على وقع اكتشاف طبقة من الغبار الأسود على رمال الشاطئ المركزي للمدينة، حيث تكونت فوقه طبقة سوداء امتدت لمسافة  طويلة، يمكن معاينتها بسهولة بل وجمع كميات منها.

واستنفر هذا التلوث المائي مسؤولين ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بالمدينة والذي انتقلوا منذ يومين إلى الكشف عن مصدره وتم إنجاز فيدوهات قام أصحابها بتتع تكون الغبار من المحطة توليد الطاقة الكهربائية غير البعيدة عن شاطئ أولاد حميمون حيث يوجد مصب عبارة عن واد أسود قوي الجريان في اتجاه مياه البحر.

ويصور الفيديو المصب بوضوح،كميات الفحم الأسود التي ينقلها قبل أن يتستقر في أعماق مياه ساحل المحمدية. تلوث البحر بهذ المادةوالذي ظهر جليا بالشاطيء المركز بالمحمدية ، بات يشكل تهديدا آخر على الكائنات  البحرية نظرا لطبيعة المواد السامة التي يحتويها، بعدما ساهم في الإضرار وما زال بصحة المواطن بالمدينة.

واعتبر عدد من النشطاء أن استمرار تدفقه بهذه لاوتيرة من شأنه التأثير على جودة مياه السباحة ونحن على بعد آسابيع على بداية موسم الاصطياف، حيث تشكل شواطئ المدينة من بين الأماكن التي يكثر عليها الاقبال من طرف المصطافين من داخل وخارج المدينة.

وتجدر الإشارة إلى انه كانت هناك عدة احتجاجات ووقفات من قبل مختلف الأطراف من ساكنة ومجلس بلدي ، للحد من استمرار هذه المصانع في إنتاج هذه المادة الملوثة، والتجاوب مع مطالب ساكنة المحمدية .