وزان .. مئات اليهود يحتفلون بموسم هيلولة

الإثنين 15 مايو 2017
سكينة بنزين
0 تعليق

AHDATH.INFO

نظم مجلس الجماعات اليهودية بالمغرب حفلا دينيا بمزار، "رابي عمرام بن ديوان" بمنطقة أسجن بإقليم وزان، الذي حضره مئات اليهود من العالم للاحتفال بموسم هيلولة.

كما تم بهذه المناسبة، التي حضرها أندري أزولاي، مستشار صاحب الجلالة، و سيرج بيرديغو السفير المتجول لصاحب الجلالة والأمين العام لمجلس الطوائف اليهودية بالمغرب ، وعامل إقليم وزان جمال العطاري، وممثلو الهيئات المنتخبة وشخصيات مدنية وعسكرية، إيقاد الشموع بكل جنبات المزار على إيقاع ابتهالات وأذكار وأدعية دينية ترتبط بالديانة اليهودية.
وقال أزولاي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المغرب، البلد المتجذر في هذه التقاليد والحضارات والتاريخ ، يعيش في توافقق تاريخي يحتفي بتنوعه تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

من جهته، قال سيرج بيرديغو إن الاحتفال بموسم هيلولة هو أحد التقاليد العريقة لدى الطائقة اليهودية، كما أنه يشكل إحدى التظاهرات الدينية الأكثر تميزا لدى اليهود المغاربة، وهو نتاج تعايش عريق ما فتئ يترسخ في إطار الاحترام المتبادل والتسامح.

أما علون سامي، عضو مجلس الطوائف اليهودية بالمغرب والمسؤول عن ضريح رابي عمرام بن ديوان بجماعة أسجن، فقد أكد في تصريح مماثل، ان هذا الاحتفال الديني السنوي يؤكد تشبث اليهود المغاربة بمختلف أجيالهم بهويتهم الوطنية وأصالتهم الحضارية والثقافية التي تشكل رافدا من روافد الثقافة المغربية.

تعليقات الزوّار (0)