ثقافة وفن

الأعرج يبحث مع ثلاث نقابات فنية المواضيع والإشكاليات المرتبطة بالقطاع

شادية وغزو الاحد 21 مايو 2017
unnamed
unnamed

AHDATH.INFO

بحث محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال، في اجتماع عقده أول أمس الجمعة (19 ماي) بالرباط، مع أعضاء مكاتب النقابة المغربية للمهن الموسيقية والنقابة الحرة للموسيقيين المغاربة والنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامي مجموعة من المواضيع والإشكاليات المرتبطة بالقطاع الفني.

وأفاد بلاغ لوزارة الثقافة والاتصال بأن النقاش انصب حول تعزيز مكانة العنصر البشري كفاعل أساسي، وضرورة إشراك النقابات في عمل اللجان والهيئات، إضافة إلى الإصلاحات التي تهم بعض الهياكل الإدارية والتنظيمية و كذا البرامج ذات العلاقة بمجال اشتغال هذه الهيئات.

وفي هذا الصدد، طلب الوزير من أعضاء النقابات تقديم مقترحات جادة، للمشاركة في اقتراح لتفعيل وتنزيل قانون الفنان وتطوير آليات لحماية و تأمين حقوق المبدعين والفنانين والحقوق المجاورة.

واقترح  الأعرج تنظيم لقاءات دراسية خاصة بالفنانين والموسيقيين يتم إغناؤها بأرضية للنقاش و أوراش ذات علاقة بمشاغل واهتمامات القطاع، وذلك بهدف تحقيق صناعة ثقافية متكاملة الجوانب والأهداف.

ومن جهة أخرى، تناول أعضاء النقابات بالنقاش، الإكراهات التي تعترض المبدعين والفنانين المغاربة، مطالبين، الوزير العمل بشكل تشاركي مع الهيئات النقابية، من أجل تطوير إمكانيات الفنانين المغاربة والرفع من قيمة إبداعاتهم، عبر استفادتهم من تجارب إبداعية أخرى، وتوفير ظروف أحسن لتحقيق تكوين أكاديمي.

واعتبر الوزير هذا اللقاء أوليا ستليه لقاءات أخرى يتم فيها التواصل وبشكل تشاركي حول تنزيل و إنجاح الأوراش الآنية والمستقبلية.