ثقافة وفن

تتويج الشريط الفرنسي "يوم إضافي" في مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير

شادية وغزو الاثنين 22 مايو 2017
AIT M
AIT M

AHDATH.INFO

توج الفيلم الفرنسي القصير "يوم إضافي"، مساء أمس الأحد (21 ماي)، بالجائزة الكبرى لأفضل شريط روائي قصير، وذلك في إطار المسابقة المبرمجة ضمن فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بمدينة أيت ملول.

وعادت جائزة أحسن شريط وثائقي قصير للفيلم الفلسطيني "صيف حار جدا"، من توقيع المخرجة أريج ابو عيد، كما حاز شريط فلسطيني آخر يحمل عنوان "كرافيطي" على جائزة لجنة تحكيم هذه الدورة.

وتوج شريط "2020" بالجائزة الخاصة بأحسن فيلم تربوي قصير. أما جائز الجمهور المبرمجة في إطار هذه المسابقة فقد كانت من نصيب شريط "العودة إلى فيكتوريا"، وهو من توقيع المخرج الإنجليزي العراقي جعفر مراد.

وقد تنافست في المسابقة الخاصة بالدورة العاشرة لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير، المنظم من طرف محترف كوميديا للإبداع الفني، بشراكة مع الجماعة الحضرية لأيت ملول، وبدعم من المركز السينمائي المغربي، مجموعة من الأفلام قصيرة تنتسب لحوالي 20 دولة، وهي تمثل تجارب سينمائية مختلفة.

وقد أسندت إدارة المهرجان، الذي احتفى هذه السنة بالسينما السويسرية، رئاسة لجنة تحكيم هذه الدورة بالنسبة للأفلام الروائية والوثائقية القصيرة للمخرج المغربي المقيم في كندا سعيد خلاف، وضمت في عضويتها كلا من المخرج المغربي محمد اليونسي، والموضب والمخرج السينمائي الفرنسي جوليان فوري، والكاتبة المغربية لطيفة باقا.

بينما ضمت لجنة تحكيم الفيلم القصير التربوي في عضويتها الباحث محمد بازي، وكاتبة السيناريو المصرية سناء الشيخ، وزكية بوقديد المتخصصة في مهن السينما.

وتم خلال حفل اختتام هذا المهرجان تكريم الإعلامي المغربي أحمد أكليكيم، مدير المحطة الجهوية للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية بعين الشق-الدار البيضاء، والممثل السينمائي والتلفزيوني محمد خيي.