اقتصاد

عجز الميزانية يتقلص إلى 8,1 مليار درهم

أحمد بلحميدي الاثنين 22 مايو 2017
TRESOR
TRESOR

AHDATH.INFO

تقلص عجز الميزانية  خلال الأشهر الأربعة من العام الحالي، وذلك بفضل ارتفاع المداخيل العادية للدولة و تراجع نفقات الميزانية.

وأفاد تقرير للخزينة  العامة بأن حالة  التحملات وموارد الخزينة، أسفرت عن عجز وصل إلى 8,1 مليار درهم مع متم شهر أبريل الماضي، وذلك مقابل عجز وصل إلى20,6 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأوضحت الخزينة أن هذه النتيجة تحققت بفضل ارتفاع المداخيل العادية للدولة بنسبة 6,9 في المائة، مسجلة73,8 مليار درهم ، فيما تراجعت نفقات الميزانية العامة بنسبة 3,5 في المائة، مسجلة112,3 مليار درهم.

وعزت الخزينة ارتفاع المداخيل العادية إلى ارتفاع الضرائب المباشرة بنسبة12,4في المائة والضرائب غير المباشرة بنسبة 5,7 في المائة، وذلك بالتزامن مع ارتفاع حقوق التسجيل والتنبر بنسبة1,8 في المائة، وذلك مقابل انخفاض الرسوم الجمرمكية بنسبة 7,9في المائة والمداخيل غير الجبائية بنسبة 7,2 في المائة.

أما بالنسبة لنفقات الميزانية العامة، فيرجع الفضل في تقلصها إلى تراجع تحملات الدين المدرج في الميزانية بنسبة 10,5في المائة وتراجع نفقات التسيير بنسبة 0,5 في المائة وتراجع  نفقات الاستثمار بنسبة1,7 في المائة
  وبخصوص نفقات الميزانية العامة، أبرزت النشرة أن تراجعها يعزى إلى انخفاض بنسبة 10,5 في المائة لتحملات الدين المدرج في الميزانية، و0,5 في المائة لنفقات التسيير و1,7 لنفقات الاستثمار.