ثقافة وفن

فيلمان مغربيان يشاركان بمهرجان السينما "أفريكاميرا" ببولونيا

شادية وغزو الاثنين 22 مايو 2017
AYA
AYA

يشارك الفيلمان المغربيان "خلف الجدار" لكريمة زبير ،و "آية والبحر" لمريم توزاني في الدورة 12 من مهرجان السينما "أفريكاميرا" للأفلام الوثائقية، التي انطلقت فعالياتها اليوم الاثنين (22 ماي) بالعاصمة البولونية وارسو.

ويحكي الفيلم المغربي "خلف الجدار" عن وقائع حياة طفلة تبلغ من العمر خمس سنوات تقطن بهوامش مدينة الدار البيضاء وتعيش مع والديها حياة عادية وصعبة في نفس الآن ،ويصور الفيلم استعدادها لولوج المدرسة وما تحمله هذه الأخيرة من أحلام جميلة ومسلكا لتحقيق أغلى متمنياتها الشخصية والاجتماعية والأسرية ،وفي المقابل تسعى أسرتها الى حمياتها من كل مكروه ومؤثرات موضوعية .

فيما يتناول الفيلم الوثائقي المغربي الثاني "آية والبحر " ،الذي فاز في مارس الماضي بجائزة الجمهور لمهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة ،قصة الفتاة آية ،التي تشتغل خادمة في بيت أسرة ،والتي تقضي جل أوقات فراغها في مشاهدة التلفزيون ومؤانسة صديقتها المقعدة ،التي تحلم مثلها بالذهاب إلى البحر ،وتحقيق حلمهما الذي طالما راودهما.

ويعد مهرجان "أفريكاميرا "،الذي نظمت أول نسخة منه سنة 2006 ،الأول من نوعه في منطقة أوروبا الوسطى والشرقية الذي يقدم أفلاما من إبداع مخرجين أفارقة أو من أصول أفريقية أو بعض الأفلام التي شاركت في انتاجها دول أفريقية وغربية.

وتشارك في فعاليات المهرجان لهذه السنة أفلام من غانا وزيمبابوي وكينيا والسينغال وجنوب أفريقيا وأنغولا وتونس وبوركينا فاسو والسودان وتانزانيا ،إضافة الى بلجيكا وألمانيا وجورجيا وفرنسا وإسبانيا وفرنسا وألمانية وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.