مجتمع

بولونيون يطورون وصفات غذائية خالية من مادة الغلوتين

مجيدة أبوالخيرات الثلاثاء 23 مايو 2017
0__18771851_403_00
0__18771851_403_00

AHDATH.INFO

تمكن خبراء من جامعة بوزنان البولونية من تطوير وصفات غذائية خالية من مادة الغلوتين ،المثيرة للجدل عالميا.

تمكن الفريق العلمي لجامعة بوزنان (غرب بولونيا) ،حسب بلاغ لهذه الأخيرة اليوم الاثنين، من تطوير وصفات بعض المنتوجات الغذائية خاصة ما يتعلق بالخبر والحلويات دون استعمال مادة الغلوتين.

وأوضح المصدر أن الفريق العلمي استعمل مواد جديدة خالية من البروتين ،وهي مزيج من البروتينات التي توجد في الحبوب ،مثل القمح والشعير والشوفان.

ويسعى الفريق الجامعي المختص في مجال التغذية الى تعميم التجربة العلمية على باقي المواد الاستهلاكية ،والحد من الاستعمال المكثف للغلوتين في النظام الغذائي ،الذي أضحى خطرا على صحة الانسان ،وفي المقابل يدر على المصنعين أرباحا طائلة.

وأشار البلاغ الى أن الوصفات الجديدة موجهة في المقام الأول إلى الأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية و الحساسية من مادة الغلوتين و أمراض أخرى ،كمرض هاشيموتو أو مرض التوحد وغيرها من الأمراض ،مضيفا أن رغبة الفريق العلمي لجامعة بوزنان هو تعميم الوصفات الجديدة الخالية من مادة الغلوتين ،التي اضحت خطرا على كل المستهلكين.

وحث الفريق العلمي المستهلكين بشكل عام على ضرورة الحد من السلوك الغذائي "غير الذكي وعدم اقتناء المنتوجات التي تحتوي على المواد المضرة" ،وفي المقابل اقتناء مواد خامة خالية من مادة الغلوتين واستخدام الدقيق الذي يحتوي على مواد طبيعية مائة في المائة.