السياسة

عصيد: دعوا حراك الحسيمة عقليا كما بدأ

رشيد قبول الثلاثاء 23 مايو 2017
FB_IMG_1495559069881 (1)
FB_IMG_1495559069881 (1)

 

قال الباحث الأمازيغي أحمد عصيد "لست أدري من يقوم بتحريف الحراك الشعبي في الحسيمة بالإفراط في استعمال الخطاب الديني بشكل احتفالي فولكلوري لا مبرر له".

وأضاف عصيد في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي "في السياق الذي يجتازه الحراك المذكور،  فالمتظاهرون ليست لهم أية مطالب دينية بحتة، وليست لهم أهداف سياسية ذات صلة بالإسلام السياسي أو الجهادي الذي يقسم الناس إلى جند الله ومعسكر الكفر".

لذلك أكد أحمد عصيد على أن "المطلوب رفع المطالَب التي تجمع الكل والتي تسمح بتضامن الجميع، لقطع الطريق على الذين يتحينون الفرص لتهريب أي حراك لصالحهم، مما يؤدي دائما إلى عواقب وخيمة".

عصيد ومن منطلق التفكير العقلي الذي يعتمده في شرح وتحليل العديد من الظواهر المجتمعبة قال "وجب التذكير بالطريقة الماكرة التي قام بها الإخوان في مصر بتهريب ثورة الشعب المصري وإحضار القرضاوي إلى ساحة الحراك ليخطب في الناس".

كما ذكر بالاستغلال  السياسي للخطاب الديني في مصر، حيث قال إن حضور القرضاوي خطيبا في زمن الثورة "هو ما استغله الإخوان في الحملة الانتخابية بعد ذلك، وأدى إلى محاولة استيلائهم الكامل على الدولة لولا خروج الجماهير مرة أخرى لإسقاطهم، مما أدى إلى فشل الثورة وعودة العسكر بانقلاب على الإخوان وعلى الشارع معا".

وقد دعا أحمد عصيد أبناء الحسيمة إلى ترك "حراكهم يعتمد الخطاب الذي بدأ به، وهو خطاب العقل والواقع".