مجتمع

الداعشي المغربي الموقوف بإسبانيا..خبير متفجرات

مصطفى العباسي الأربعاء 24 مايو 2017
سلفيو مدريد 12
سلفيو مدريد 12

AHDATH.INFO

الداعشي المغربي الذي تم اعتقاله بإسبانيا، خبير متفجرات، وله إمكانيات كبيرة لصناعة وتفجير تلك العبوات عن بعد.

وكشفت التحريات والتحقيقات التي قام بها عناصر الإستخبارات الإسبانية، لاعتقال الداعشيين المغربيين ابالعاصمة مدريد، أنهما كانا بصدد الإعداد لتحديد مواقع بالعاصمة لتلغيمها وتفجيرها.

وأكدت مصادر من فرقة محاربة الإرهاب، أن المعنيين كانا على اتصال دائم مع عناصر قيادية بتنظيم داعش، وخاصة بعض تقنيي المتفجرات، والذين كانوا يتلقون على أيديهم دروسا في كيفية صناعة القنابل، المعروفة ب«أم السلطان»، التي استعملت في تنفيذ عدة عمليات إرهابية عبر العالم.

ومما يساعد هؤلاء على صناعة تلك القنابل، هو توفر مواد صناعتها في السوق دون أي مراقبة أو منع، باعتبارها من المواد العادية المستعملة من طرف المواطنين، والتي تتشكل من عناصر متاحة بسهولة.

ويعتقد أنها من نفس المتفجرات التي تم استخدامها من قبل الإرهابيين الذين ارتكبوا مذبحة يوم الاثنين في مانشستر. وتتشكل من مضخة مربوط بها مسامير، تنفجر وتتسبب في انتشار الشظايا، مما يخلف إصابات قاتلة وخطيرة.

ولم تخف المصادر ذاتها، وجود لمسة مغربية على هذا التوقيف، بحكم التنسيق الأمني الرفيع بين البلدين الجارين، وهو ما كان قد عبر عنه عبد الحق الخيام رئيس المكتب المركزي للأبحاث القضائية.