بوابة الصحراء

محمد خيرالله يصدر كتابه "سجلماسة والبعد الإفريقي"

شادية وغزو الأربعاء 24 مايو 2017
tafilalt
tafilalt

AHDATH.INFO

صدر حديثا عن مطبعة "أنفو برانت" للباحث في التاريخ والتراث محمد خير الله مؤلف "سجلماسة والبعد الإفريقي: من المولى الشريف المؤسس إلى الملك محمد السادس باعث النهضة "، يبحث في الامتداد الروحي والثقافي لتافيلالت خاصة والمغرب بوجه عام في افريقيا جنوب الصحراء.

وقال محمد خير الله، في مقدمة هذا الكتاب الذي صدر في 120 صفحة من القطع المتوسط، أن هذا العمل يأتي "اعترافا بتلك المكانة التي احتلتها منطقة سجلماسة في تاريخ المغرب منذ القدم وما لعبته من أدوار محورية في صنع هذا التاريخ المجيد".

وأبرز الكاتب أن تناول تاريخ هذه الحاضرة المغربية لم يأت عبثا ذلك أن "البعد الروحي والثقافي والديني الذي يربط المغرب بإفريقيا عريق ومتجذر لا يستطيع أحد حصره في مرحلة تاريخية معينة، فهو يمتد عبر قرون من الزمن، وجذوره ثابتة لا يمكن اجتثاثها بأي حال من الأحوال".

وأضاف المؤلف أن المتصفح لتاريخ سجلماسة يجد أنها كانت ركيزة من الركائز الأساسية في بناء الحضارة المغربية بعلاقاتها الروحية والثقافية والاقتصادية مع المشرق العربي والمراكز الحضارية المطلة على البحر الأبيض المتوسط وصلاتها الوثيقة المتجذرة بالممالك الإفريقية الواقعة جنوب الصحراء.