اقتصاد

الحسم في المالك الجديد ل«سامير» بعد 12 يونيو المقبل

أحمد بلحميدي الأربعاء 24 مايو 2017
LASAMIR
LASAMIR

AHDATH.INFO

أجل القاضي المنتدب المكلف بملف شركة «سامير» الحسم في اسم  المالك الجديد للشركة إلى12 من شهر يونيو القادم،وذلك في انتظار تجهيز الشركات الباقية في حلبة المنافسة لعروضها بشكل نهائي.

وأكد مصدر موثوق لموقع «أحداث أنفو» بأن هناك سباق محموم بين حوالي5 شركات للظفر بالشركة التي تعد المكرر الوحيد للنفط بالمغرب. المصدر ذاته أضاف بأن هذه الشركات وبدون استثناء، قدمت عروضا تفوق21,6 مليار درهم وهي  قيمة الشركة التي سبق أن حددتها  المحكمة.

نفس المصدر كشف كذلك، بأن هذه الشركات تنتمي لجنسيات أمريكية وانجليزية وإماراتية وسعودية، فيما أكدت مصادر أخرى لموقع «أحداث أنفو» أن هناك شركة نيجيرية قامت بوضع ضمانة  لدى المحكمة.

كما  أوضح  المصدر كذلك بأن  ملف تفويت  شركة «سامير» يعيش الآن مرحلة تجهيز العروض وكذلك الضمانات من طرف  المرشحين المتبقين، في حين يتعين على هؤلاء التقدم بعروضهم والضمانات خلال الموعد الجديد المحدد من طرف القاضي المنتدب.بعد توصله بالعروض والضمانات، سيعلن القاضي المنتدب عن الاسم الفائز بالصفقة، يضيف المصدر مؤكدا بأن كلا  «السانديك» المعين من طرف المحكمة لتصفية الشركة والقاضي المنتدب المكلف بالملف، يحيطان المفاوضات بجدار من السرية.

وفي سياق متصل، كانت وكالة «رويترز» قد أوردت  قصاصة، جاء فيها أن شركة السمسرة السويسرية العملاقة «جلينكور» ومجموعة «كارلايل» للاستثمار المباشر، تقدمتا بملف مشتركة من أجل اقتناء الشركة المتوقفة عن الاشتغال منذ صيف 2015.