اقتصاد

تتويج إفريقي للقطاع البنكي المغربي

أحمد بلحميدي الجمعة 26 مايو 2017
wafa
wafa

AHDATH.INFO

تتويج إفريقي للقطاع البنكي المغربي. التتويج جاء  هذه المرة من قلب  مدينة «أحمد آباد» الهندية، حيث منحت مجلة «أفريكان بانكر» ذائعة الصيت للمجموعة المغربية جائزة أفضل بنك بشمال إفريقيا، فيما منحت جائزة المسؤولية الاجتماعية لمجموعة القرض الفلاحي للمغرب.

وقال بلاغ لمجموعة «التجاري وفابنك» توصلت به «بوابة الصحراء» إن المجموعة حازت على هذا اللقب خلال توزيع جوائز «أفريكان بانكر أوراد» في دورتها الحادية عشرة والمنظمة على   هامش الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي للتنمية بالهند.

ويعد حصول المجموعة البنكية على هذه الجائزة، اعترافا بالمجهودات والمبادرات التي تقوم بها المجموعة بالقارة الإفريقية على عدة مستويات من قبيل رفع الاستبناك بعدد من الدول الإفريقية وتوفير التمويلات لنهوض اقتصاديات هذه الدول.

كما يأتي اختيار المؤسسة البنكية المغربية لنيل اللقب، مكافأة لها  على الخدمات الجديدة التي تبتكرها لفائدة زبنائها بالمغرب وبالقارة الإفريقية، بهدف دمج وتسهيل ولوج الفئات غير المستبنكة للخدمات البنكية.

ووسط منافسة شديدة، لكبريات المجموعات البنكية الإفريقية،  تمكنت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب من انتزاع جائزة دولية، اعترافا بالمجهودات التي تبذلها في مجالات المسؤولية الاجتماعية والإدماج المالي وتمويل مشاريع التنمية المستدامة.

و تسلمت المجموعة المغربية ي «جائزة المصرف الإفريقي» الشهيرة، علما بأن مجموعات بنكية من مصر ونيجيريا وكينيا، كانت من بين المجموعات التي تنافست لنيل اللقب.

وحاز القرض الفلاحي للمغرب،   هذه  الجائزة في  دورتها الحادية عشرة، تنويها برؤيته الشمولية، لتحسين ظروف عيش الساكنة الهشة، لاسيما صغار الفلاحين.

كما جاء هذا الاعتراف الدولي كذلك، مكافأة للبنك المغربي على انخراطه القوي في العمل على النهوض بالفلاحة وصغار الفلاحين بالقارة الإفريقية، إذ يعد البنك الشريك المالي لمبادرة تكييف الفلاحة «AAA» الهادفة إلى مواجهة التغيرات المناخية وانعدام الأمن الغذائي ووضع مشاريع ملائمة لتحسين تدبير التربة والتحكم في الماء الموجه للفلاحة، مع توفير التمويل اللازم لتطوير فلاحة إفريقية مرنة.

وتعتبر «أفريكان بانكر» مجلة رائدة في مجال تتبع تطورات وتتبع جديد البنوك والمالية وقطاع التأمين وآخر التحليلات المتعلقة بأسواق الرساميل بالقارة الإفريقية.