السياسة

الدار البيضاء..خامس مدينة الأكثر ازدحاما في العالم

عبد الواحد الدرعي الاحد 28 مايو 2017
CIRCULATION-EMBOUTEILLAGE-CASABLANCA
CIRCULATION-EMBOUTEILLAGE-CASABLANCA

AHDATH.INFO

صنف المنتدى الاقتصادي العالمي (ويف) الدارالبيضاء ضمن قائمة المدن الأكثر ازدحاما في العالم.

تقرير المنتدى الأخير، أشار إلى أن معطيات الأمم المتحدة تقول إن ساكنة الدارالبيضاء بلغت 14200 نسمة في الكيلومتر مربع الواحد، في حين تذهب أرقام المندوبية السامية للتخطيط إلى أن العدد يبلغ 15 ألف نسمة في الكيلومتر المربع.

وبذلك تحل الدارالبيضاء خامسة في التصنيف العالمي، بعد داكا -بنغلاديش التي بلغ تعداد ساكنتها 44 ألف شخص بالكيلومتر مربع، وبومباي-الهند 31 ألف نسمة، وميدلين-كولومبيا 19 ألفا، ثم ماني- الفلبين 14,8 ألف نسمة بالكيلومتر مربع.

التقرير السابق أكد أن معدل الكثافة السكانية والازدحام بالدار البيضاء، مرشحان للارتفاع وكسر أرقام قياسية جديدة، قد تتعدى 40 ألف شخص بالكيلومتر مربع، في مناطق مثل ابن مسيك والفداء، وفقا لأرقام المندوبية السامية للتخطيط.

سكان العاصمة الاقتصادية يتوالدون بوتيرة لا تتعدى 1.53 في المائة، وهي نسبة تقل عن المعدل الوطني للنمو الديموغرافي في المغرب البالغ 1.68 في المئة، وهو ما يؤكد أن الدارالبيضاء مازالت تستقطب المهاجرين من مناطق أخرى.

من ناحية أخرى، انتقل عدد سكان جهة الدارالبيضاء من 3.63 ملايين نسمة في 2004، إلى 4.27 ملايين نسمة في 2014، وهو ما يمثل 12,6 في المائة من الساكنة الإجمالية للمملكة، مسجلا زيادة قدرها 639 ألف نسمة في ظرف 10 سنوات.