ثقافة وفن

أحداث الحسيمة:دعونا نغير الأشياء إلى الأفضل

سعيد الشطبي الخميس 01 يونيو 2017
new_1422296984_350
new_1422296984_350

AHDATH.INFO

اتضحت الأمور بما لا يبقي للشك مجال... تغيير العقليات بات مطلوبا. لم يعد مجال لمزيد من العبث....نحتاج إلى الدفع في اتجاه تغيير ما ألفناه حتى اليوم من مقاربات صارت من الزمن القديم، البالي، المتجاوز. جيل اليوم والأجيال القادمة ليسوا ولن يكونوا كأجيال الأمس.

أدعو المتردد منا إلى أن يجول بناظريه حوله. اتصال دائم بالأنترنت... اتصال لحظي وآني بالمعلومة في كل مكان، حتى قبل أن يحين موعد أخبار القنوات الرسمية... وقبل أن تبحث هذه وتلك عن تغليف المعلومة أو تزيينها بصور ملفقة وأخرى قديمة للي عنق الحقيقة.

اتضحت الأمور. خلاصة احتجاجات الحسيمة أن في المغرب حراكات مماثلة. لكنها صامتة إلى حين. البعض منها وجد في الأول وقودا يحاول جاهدا إشعال النار به، والبعض الآخر يحاول إذكاء نيران صغيرة تشتعل هنا وهناك، والبعض الثالث خرج إلى الشارع لمساندة الاحتجاجات، ومنحها مصداقية الحق في أن تكون.

الخلاصة أن لم يعد في الزمن السياسي والاجتماعي المغربي مجال للمماطلة واجترار الواقع حد النسيان، كما كان الرهان دائما. اليوم، تبدلت أحوال وتغيرت شؤون وتطورت عقليات وسقطت حدود وانكشفت أمور.

وفي كل هذا تبدو الدولة هي المتخلف الأكبر عن الموعد... هي المعنية وهي الغائبة... هي المنوط بها كل شيء وهي المتوارية خلف كل شيء. التعنت لا يمكنه أن يولد إلا المزيد من المقاومة. ولا بأس في التخلي – ولو لزمن التجربة- عن أنفة اللاتراجع... اللاتجاوب... اللاخضوع... تلكم قاعدة قديمة استبدلها حكماء السياسة منذ زمن بحكمة الإنصات لنبض الشارع وصوت الناس.

احتجاجات الحسيمة انطلقت منذ شهور مع موت محسن فكري. خرجت مظاهرات الغضب تبكي الراحل وتفضح، في الوقت ذاته، «الحكرة»... تطور الغضب إلى مطالب أوسع، من مجرد التحقيق في موت ابن الحسيمة. وفي خلال ذلك، كادت الأحداث أن تنزلق في لحظات عدة إلى ما لا يحمد عقباه.

صحيح أن في خطاب بعض المتظاهرين لهجة مستفزة. صحيح أن فيه عنفا مجانيا زائدا عن اللزوم لدى فئات منهم. صحيح أن العلم المغربي، الأحمر والأخضر، مغيب بفعل فاعلين (!). صحيح أن عددا من المتظاهرين يخفون في «سلميتهم» المعلنة، وهما قديما خبرناه جميعا... صحيح أن الزفزافي يلعب لعبة «الثوار» على الطريقة القديمة غير مدرك لحجم مآلات «ثورته»... لكن، دعونا نزدرد كل هذا ذلك ونبتلعه مرغمين من باب التبصر، ونمشي إلى أبعد من هذا.

دعونا نجرب الكشف عن النية في أن نغير الأشياء إلى الأفضل. وفي ذلك، لابد من أن نقطع، أولا، مع مهرجان «سياسيينا» المهرولين دائما إلى لعب أدوار البهلوانات، معتقدين أن في لعبهم الطفولي ذاك مواطنة صادقة. لنغير تلك المقاربة الترقيعية التي نلجأ إليها دائما كلما أحرجنا بؤس الحال.

لنترك سؤال «آش خصكم»، كما لون أنها حكاية علاء الدين والمصباح السحري... الأمر أعقد من الحاجة إلى «باراصول»، أيها الوزير، أو إلى مكان بالجوطية أو إلى عربة عرض أسماك... الأمر أعقد من أن تظهر على شاشة التلفزيون، وتعلن- وأنت تترنح شمالا ويمينا، غير مقتنع بما تقول- عن بناء وحدات سكنية بالآلاف...

إن في الأمر قضية تدبير عقلاني للشأن المحلي والوطني بشفافية وبمصداقية الاستمرار في الزمان والمكان. هي قضية ضرب الفساد حيث يكون. هي قضية القطع مع الريع المتفشي أينما وليت وجهك. هي قضية نبذ الامتيازات والرخص والمأذونيات...

احتجاجات الحسيمة – مع كل ما ومن يسيء إليه- احتجاج متكلم يعكس حراكات صامتة ممتدة في ربوع المغرب. والاستجابة إليه استجابة لإرادة شعب يتوق إلى الأفضل. الاستجابة إليه لا تعني بالضرورة خوفا ولا خنوعا، بل هي من أصول التدبير السياسي الحكيم إذا كان بيننا، اليوم، في هذه اللحظة المفصلية، عاقل، حكيم.