السياسة

الترخيص لإذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية ببث برامجها في بوركينافاسو

ومع الخميس 15 يونيو 2017
Capture d’écran 2017-06-15 à 18.15.09
Capture d’écran 2017-06-15 à 18.15.09

AHDATH.INFO

واغادوغو /15 يونيو 2017-  وقع الرئيس المدير العام لإذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية (ميدي 1)، حسن خيار، ورئيسة الهيئة العليا للاتصال في بوركينا فاسو، ناتالي سومي الأربعاء بواغادوغو، اتفاقية عامة تسمح للإذاعة ببث برامجها عبر تعديل الترددات في هذا البلد من غرب إفريقيا.

وبموجب هذه الاتفاقية، ترخص الهيئة العليا للاتصال في بوركينافاسو لإذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية استغلال خدمة للبث الإذاعي للأخبار العامة ذات الصبغة الدولية عبر التردد الهيرتزي بالتراب البوركينابي.

وهكذا ستشرع إذاعة (ميدي 1) في استغلال هذه الخدمة من خلال بث شبكة برامجها الموجهة لإفريقيا في العاصمة واغادوغو وضواحيها.

ويندرج توقيع هذه الاتفاقية في إطار الشراكة متعددة الأشكال التي تربط المغرب وبوركينا فاسو، وستساهم بالتالي في تعزيز الروابط الأخوية والتعاون المثمر الذي يجمع البلدين.

وتتعزز اليوم هذه الشراكة، الشاملة والمتنوعة، التي سمحت على الدوام بفتح آفاق جديدة للتعاون، في مجال الإعلام السمعي البصري، لتساهم بالتالي في تنويع وتطوير المشهد السمعي البصري ببوركينافاسو.

وتعكس هذه الاتفاقية أيضا مواصلة استراتيجية تطوير إذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية في إفريقيا، في إطار تعزيز نموذج التعاون المندمج جنوب- جنوب، الذي انخرط فيه المغرب.

وقد عززت هذا الالتزام عودة المغرب إلى أسرته المؤسسية، الاتحاد الإفريقي، في قمته ال 28 بأديس أبابا، والموافقة المبدئية لطلب عضوية المغرب بالمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، التي تم الحصول عليها في القمة الأخيرة في مونروفيا.

وتعد إذاعة (ميدي 1)، التي أحدثت سنة 1980، إذاعة ذات بعد دولي تبث برامجها على الصعيد العالمي باللغتين العربية والفرنسية بتردد (إف إم) في عشرات من البلدان بالموجات المتوسطة، عبر العديد من الاقمار الصناعية التي تغطي أساسا إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط، وعبر شبكة الأنترنت وعلى تطبيقات الهواتف الذكية.