مجتمع

انطلاق أشغال المناظرة الوطنية حول الوضع بإقليم الحسيمة

طه بلحاج الجمعة 16 يونيو 2017
TANGER
TANGER

AHDATH.INFO- طنجة

قال إلياس العماري رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة قبل قليل خلال افتتاح المناظرة الوطنية حول الأوضاع بالحسيمة التي يحتضنها مقر الجهة بطنجة إن إلياس ابن الحسيمة انتصر على رئيس الجهة.

وبدا العماري متأثرا وهو يقدم للمناظرة عندما عاد ليقول بأنه لم يستطع أن يعيش انفصاما بين إلياس الشخص وإلياس رئيس الجهة، وأضاف إن السبب في ذلك هو أنه اكتشف بأن أحد أقاربه يوجد في السجن وأن آخر يوجد من ضمن رجال الأمن المصابين والذي يرقد بالمستشفى.

وشكر العماري الحاضرين كما شكر الذين لم يحضروا لأنهم عبروا عن موقفهم بكل صراحة من تنظيم هذه المناظرة.

وفي تدخله أشاد الوزير المنتدب في الداخلية نور الدين بوطيب بتنظيم هذه المناظرة معتبرا أنها منبر للحوار الذي يجب أن يكون منطلقا لحل مشكل الحسيمة وقال بتفاؤل إن الحوار هو مخرج لهذه الأزمة قائلا «الخير أمام».

من جهته استحضر ادريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان الذكرى العاشرة لوفاة ادريس بنزكري، وقال بأنه كان خلال الأيام الماضية بصدد مراجعة كتاب حول بنزكري لإعادة نشره، وبعد مضي كل هذه السنوات يقول اليزمي بأن الطفل الذي كان عمره عشر سنوات آنذاك أصبح اليوم عمره 20 سنة.

وأضاف بأن المرحلة التي أسس لها المرحوم مع ملك هذا الوطن وشعب هذا الوطن يجب أن تستمر مشيرا إلى ضرورة توفير الأرضية المشتركة للحوار، باعتبار أن المصالحة هي التدبير السلمي للاختلاف، وقال: «بالثقة في النفس بصفة جماعية يمكن أن نتقدم وأننا في حاجة لإعادة هذه الروح».

وأشار إلى أن المجلس يثمن هذه المبادرة في أفق تأسيس فضاء تعددي رزين معقلن لإيجاد الحلول لهذه المنطقة وباقي مناطق المغرب، مشيرا إلى أن هناك، نموا متصاعدا لوعي المواطن، وما يقع في الحسيمة هو تعبير عن وجود رصيد مواطن وقدرة على التظاهر إذ أن أكبر دليل على ذلك هو تسجيل 13 ألف تظاهرة سنويا.

يذكر أن المناظرة انطلقت بعد زوال اليوم بحضور العديد من الفعاليات السياسية الحقوقية والجمعوية من بينها وزير العدل محمد أوجار والوزير المنتدب نور الدين بوطيب ووزير السياحة محمد ساجد وادريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان.