مجتمع

محمد فال القاضي أكاه: مذكرات عائد موريتاني من جحيم معتقلات البوليساريو (ح:21)

محمد سالم الشافعي/ عبد الكبير اخشيشن الخميس 22 يونيو 2017
سجن الرشيد بتندوف
سجن الرشيد بتندوف

الفرحة التي لم تتم والتهمة التي قادتني للسجن.. تهمة عصيان ضرورة التقصير والإفطار في رمضان

قبل هذا اليوم بحوالي أربعة أشهر رحلت مع من رحلوا من مدرسة 12 أكتوبر إلى مخيم العيون (حوالي 7 كلم شرق تيندوف) للمشاركة فيما يسمى الاحتفالات المخلدة لذكرى إعلان «الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية»، وأثناء الاحتفال جاءت اللحظة التي حسبتها لحظة فرج، وكنت آمل أن تقلب كل المفاهيم وتغير النظرة التي كانت ترسخت في عقول الناس عن الموريتانيين بأنهم شبكة جواسيس التحقوا بالجبهة ليدمروها من الداخل، وأنه جاء الوقت الذي لن أسمع بعده ولن يسمع أي موريتاني تلك النعوت المقيتة التي أصبحوا يعيرون بها.

دوت زغاريد الفرحة وصفق الكل عندما صعد أحد المنظمين على منصة الاحتفال وقال إن الجمهورية الإسلامية الموريتانية أعلنت اعترافها بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، وكانت تلك أول مرة أسمع فيها أحدهم ينطق اسم بلدي بشكل صحيح، فقد تكيفت مع تسمية أهل «لكريعات» اسم (تطلقه جبهة البوليساريو على الموريتانيين) رغم كرهي لها...

أعتقد أني كنت أزغرد وأصفق، انفض الجمع على أن يلتقي في المساء لمتابعة الاحتفالات، وخرجت عائدا إلى حيث كنا نتمركز والدنيا لا تسعني من شدة الفرح والافتخار برئيس موريتانيا يومها الذي أقدم على هذه الخـطوة «الشجاعة» التي ستنقذ ولا شك عشرات الموريتانيين الذين قبرهم «الإخوة» في مقبرة الرشيد الرهيبة، وتحول دون وأد الباقي منهم على وجه الأرض.

مر يوم وليلة قبل العودة وأنا أمني النفس بأني سألتقي بالأصدقاء، وقد خرجوا من السجن (عفوا القبر) ولن يأتي اليوم الذي أتهم فيه بأني عضو في شبكة التخريب تلك لأن من سجن من أعضائها سيطلق سراحهم وربما قدم الاعتذار لهم وفيهم أبناء عمومة السيد الرئيس، وفخامته لابد أنه كان يهدف بهذا «الاعتراف» من بين أمور في نفس «يعقوب» إلى إنقاذ حياة مواطني الدولة التي «قبلته» رئيسا لها.‪ ‬

كانت فرحتي فرحتين، فرحة ليست وليدة الحدث كنت أحس بها في نفسي منذ اليوم الأول لالتحاقي وأنا أشارك إخواني وأخواتي الاحتفال بعيد ميلاد حلمهم الذي كنا نراه جميعا قاب قوسين أو أدنى من أن يصبح حقيقة، واليوم وفر له بعض من يدعون أنهم رواده أسباب التلاشي، أما الفرحة الثانية فهي كون بلدي لم يخذلنا ولم يسفهنا فيما ذهبنا إليه من نصرة إخوتنا، وجاء اعترافه تزكية للقناعات التي انطلقنا من أجلها في زمن عزت فيه النصرة.

كل الآمال والأحلام التي بنيتها على تلك المعطيات تبخرت في لمح البصر، ففقد بدأت «حملة توعية» بمخاطر هذا الاعتراف كونه يأتي لإلهاء الرأي العام الوطني عن الأعمال الخبيثة التي يقوم عناصر «الشبكة الموريتانية» بها، ساعتها عرفت أن الفرحة لن تتم وأني آخذ لا محالة نصيبي من الإهانة والإذلال.

ففي مساء يوم من أيام يوليوز 1984 استدعاني إلى إدارة المدرسة المسمى الخليفة الكوري الذي كنا أو كان بعضنا على الأقل يعتقد أنه مجرد مدرب بائس للرياضة، وحين دخلنا عرفني على وظيفته التي لم أكن أعرفها وهي أنه مسؤول الأمن بالمدرسة وأن لديه معلومات عن نشاطاتي التخريبية كعضو نشط في «الشبكة الموريتانية الفرنسية للجوسسة والتخريب»، وحين نفيت الاتهام أخرج ملفا من درج المكتب وبدا كأنه يقرأ فيه ثم رفع رأسه و سألني سؤالا غريبا عما أعرفه عن حكم القصر في الصلاة وعما إذا كان علينا التقصير في الصلاة والإفطار في رمضان أم لا؟ فقلت رغم غرابة السؤال إن ما أعرفه أن المقصر إن أقام أربعة أيام عليه أن يتم صلاته وبالنسبة للصائم فله بقية يومه فقط إن وصل مقصده نهارا، وما إن أكملت جوابي حتى ضم الملف وهو يبتسم ويقول أنت تحرض ضد «أوامر القيادة» وكان يقصد الفتوى التي أصدرتها تلك القيادة بأن علينا أن نقصر الصلاة ونفطر في رمضان حتى الاستقلال لأننا لسنا في وطننا.