بهذه الصورة..تلاميذ من الحسيمة يفوزون بجائزة وطنية حول البيئة

نالت صورة تلاميذ الحسمية، وهي لرجل عجوز يبيع سلات الدوم، إعجاب لجنة التحكيم حيث تثمن تقنية موروثة عن الأجداد والمتمثلة في صناعة السلات اعتمادا على مادة إيكولوجية قابلة للتدوير: نخلة الدوم.

الأربعاء 21 يونيو 2017
مجيد حشادي
0 تعليق

AHDATH.INFO

حصل تلاميذ ثانوية أبو يعقوب باديسي بالحسيمة، التابعة لأكاديمية طنجة تطوان الحسيمة على جائزة اللجنة الوطنية وميزة شرفية، بالنسبة للفئة العمرية 19-21 سنة، في المباراة الدولية للصحفيين الشباب من أجل البيئة.

ونالت صورة تلاميذ الحسمية، وهي لرجل عجوز يبيع سلات الدوم، إعجاب لجنة التحكيم حيث تثمن تقنية موروثة عن الأجداد والمتمثلة في صناعة السلات اعتمادا على مادة إيكولوجية قابلة للتدوير: نخلة الدوم.

كما فاز تلاميذ ثانوية عبد الكريم الخطابي بتنغير التابعة لأكاديمية درعة تافيلالت بجائزة لجنة التحكيم الوطنية وذلك على الربورتاج المكتوب "ورود وادي دادس: شمعة تحترق لتنير مرتفعات دادس" ، دائما بالنسبة للفئة العمرية 19-21 سنة.

وفي هذا الربورتاج، قام التلاميذ ببحث حول الاستغلال المفرط بهذا الواديوتلوث واد دادس، وأفضى هذا العمل إلى ضرورة تحسيس الساكنة المحلية مع التركيز بالأساس على التعاونيات المحلية التي تزاول أهم نشاطها في التقطير التقليدي لأوراق الورود لاستخراج الزيوت الأساسية لمواد التجميل.

دخل تلاميذ الثانويات المغاربة في منافسة مع نظرائهم من 35 بلدا من أرجاء العالم. وتتكون لجنة التحكيم الدولية لمباراة الصحفيون الشباب من أجل البيئة من ممثلي برنامج الأمم المتحدة للبيئة واليونيسكو والمعهد الدولي للاقتصاد الصناعي والبيئي ومؤسسة وريغلي وكذلك صحفي دولي وأحد الفائزين في البرنامج سنة1996 فضلا عن مؤسسة التربية على البيئة.

وسيحصل الفائزون في المباراة الدولية على شواهد كما ستنشر روبورتاجاتهم المكتوبة أو المصورة في Huffington Post kids

للإشارة، حصل برنامج الصحفيون الشباب من أجل البيئة بالمغرب على 26 جائزة على الصعيد الدولي منذ سنة 2002، تاريخ اعتماد هذا البرنامج بالمملكة.

تعليقات الزوّار (0)