تقرير: 97,90% من مياه الشواطئ المغربية مطابقة لمعايير الجودة

الأربعاء 21 يونيو 2017
أحداث.أنفو
0 تعليق

AHDATH.INFO

كشفت نتائج برنامج رصد جودة مياه الاستحمام بشواطئ المملكة "طبعة 2017"، أن نسبة الجودة انتقلت من 72%سنة 2002 إلى %97,9 هذه السنة، كما أن عدد الشواطئ المشمولة بالمراقبة انتقل من 79 إلى 161.

وأوضحت كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة في بلاغ لها  أن “هذا التحسن يرجع إلى المجهودات التي تقوم بها كل القطاعات والمؤسسات المعنية بمكافحة التلوث البيئي وخاصة تلوث الشواطئ، من خلال البرامج البيئية كالبرنامج الوطني للتطهير السائل ومعالجة المياه العادمة، والبرنامج الوطني للوقاية من التلوث الصناعي، والبرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية، التي تساهم في تقليص حجم التلوث الذي تتلقاه الشواطئ”.

وأشار البلاغ أن “نتائج هذا الموسم والتي شملت 431 محطة موزعة على 161 شاطئا، ومقارنة مع المواسم الفارطة أكدت أن جودة أغلب المحطات مطابقة للمعيار الوطني، باستثناء القليل منها، ويتعلق الأمر ببعض المحطات بالشواطئ التالية: جبيلةIII/طنجة ( جميع محطات الشاطئ)، وميامي/العرائش (جميع محطات الشاطئ)، وواد مرزك/ النواصر (المحطة 1 م :قبالة المدخل الرئيسي للشاطئ قرب المصب، والمحطة 2 : 200 م شمال م1)”.

أما فيما يتعلق بالملفات البيئية، يضيف البلاغ ذاته “فقد حظي إلى غاية متم 2016، 106 شاطئا بإعداد ملفاتهم البيئية، على أن يتم تعميم العملية على باقي شواطئ المملكة مستقبلا”، مؤكدة أن “هذا البرنامج في إذكاء روح المنافسة ما بين الجماعات الترابية، لكي تندرج شواطئها في برنامج “شواطئ نظيفة” لتحظى باللواء الأزرق”.

وأشارت كذلك، إلى أن “البرامج السالفة الذكر تعتبران نموذجا للعمل الدؤوب في مجال التحسيس والتوعية وتجنيد جميع المتدخلين من أجل تحسين جودة مياه شواطئ المملكة والمساهمة في الحفاظ على البيئة الساحلية، حيث قفز عدد الشواطئ التي حصلت على اللواء الأزرق من 2 سنة 2005 إلى 22 خلال 2016".

تعليقات الزوّار (0)

أحداث محلية