ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم: اغتيال الرئيس اليمني أحمد الغشمي بتفجير انتحاري

محمد فكراوي السبت 24 يونيو 2017
الغشمي
الغشمي

AHDATH.INFO

أحمد حسين الغشمى هو الرئيس الرابع للجمهورية العربية اليمنية الشمالية، دام حكمه أقل من سنة، حيث استمرت من 11 أكتوبر 1977 إلى يوم 24 يونيو 1978، حين امتدت إليه يد الغدر في مثل هذا اليوم و تغتاله في مكتبه القيادة العامة للجيش بصنعاء برسالة مفخخة حملها إليه مهدي أحمد صالح مبعوث سالم ربيع على رئيس اليمن الجنوبي.

وُلِدَ أحمد الغشمى عام 1941 بمنطقة ضالع همدان، ضواحى صنعاء. التحق بالقوات المسلحة بعد ثورة شتنبر، فتولى مهام قيادية عسكرية كرئيس لأركان حرب فوج، وقائدا للمحور الغربى ثم الشرقى، واللواء الأول للمدرعات. ساهم بدور رئيسى فى حركة 13 يونيو 1974 التصحيحية، تولى على إثرها منصب رئيس الأركان ثم نائبا لرئيس مجلس القيادة (رئاسة الدولة).

و عن تفاصيل عملية الاغتيال، نشرت عدد من الصحف و المواقع اليمنية  في يناير من عام 2008م وصية كتبها منفذ عملية الاغتيال بخطه، كما نشرت الصحيفة تفاصيل العملية التي كان قد مضى على تنفيذها حوالي ثلاث عقود، وأثارت و ما تزال الكثير من التساؤلات حول هوية منفذ العملية والجهة التى تقف وراءها.

من جهته ينحدر منفذ العملية مهدى أحمد صالح، وشهرته "تفاريش"، من قرية حذارة بمنطقة الشعيب، و كان قد حل صباح يوم عملية الاغتيال، 24 يونيو 1978، بصنعاء على متن طائرة خاصة كمبعوث شخصى من الرئيس سالم ربيع على…

و وجد في استقباله بمطار صنعاء الرائد على حسن الشاطر مدير إدارة التوجيه المعنوى بالقوات المسلحة اليمنية آنذاك. لدى وصول "تفاريش" إلى مكتب الرئيس أحمد الغشمى، طلب هذا الأخير من على الشاطر الانتظار فى المكتب المجاور لأنه يريد الانفراد بالمبعوث، بناء على اتفاق سابق مع الرئيس سالم ربيع الذي أخبره هاتفيا بأن مبعوثه الشخصى سيبحث معه أمورا مهمة يُستحب ألا يطلع أى شخص آخر على تفاصيلها.

و مباشرة بعد مغادرة الرائد على الشاطر مكتب الرئيس الغشمى، سارع مهدى أحمد صالح "تفاريش" إلى تفجير الحقيبة الملغومة ليلقى الرجلان مصرعهما في عملية انتحارية كانت هي الأولى من نوعها على مستوى المنطقة.

كان للحادث تداعيات عاصفة أولها الاجتماع الطارئ لمجلس وزراء الخارجية العرب يوم 25 يونيو 1978، و الذي قرر تجميد عضوية اليمن الشعبية (الشطر الجنوبى) لحين قيامها بتحديد المسؤولين عن الحادث ومحاسبتهم.

كما اندلعت أحداث عنف دامية، أودت بعشرات اليمنيين فى منطقة الفتح بمحافظة عدن. أما رئيس اليمن الجنوبي سالم ربيع على، المتهم الرئيسي بتدبير عملية الاغتيال فسيلقى بدوره مصرعه رفقة عدد من أنصاره في انقلاب عسكري لا تزال ملابساته و ظروفه غامضة إلى يوم الناس هذا.

 

من مواليد هذا اليوم:

 1954 _ أحمد عبد العزيز: ممثل مصري

1987 _ ليونيل ميسي: لاعب كرة قدم أرجنتيني

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

 

1908 _ جروفر كليفلاند: الرئيس الرابع والعشرين للولايات المتحدة

2012_ يوسف داوود: ممثل مصري