ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم: اندلاع الحرب الكورية

محمد فكراوي الاحد 25 يونيو 2017
حرب2
حرب2

AHDATH.INFO

اندلعت الحرب بين الكوريتين فجر يوم الأحد 25 يونيو 1950،بعدما اجتازت القوات الشمالية، بشكل مفاجئ، خط عرض 388 الفاصل بين الدولتين، تحت غطاء من القصف الكثيف بواسطة المدفعية و الدبابات السوفيتية.

حقق هجوم كوريا الشمالية،  المخطط له جيدا ونفذه 135,000  جنديا، نجاحا محسوسا، و مكنت سرعة الهجوم الشماليين من التوغل جنوبا و الاستيلاء على مساحات من أراضي الجار العدو، ساعدهم على ذلك أيضا أن معظم جنود كوريا الجنوبية كانوا ساعتها خارج الخدمة، فيما شريحة مهمة من العسكر فضلوا  الانسحاب تماما أو الهرب من أرض المعركة.

وفيما تواصل الهجوم البري كان الطيران الحربي لكوريا الشمالية يقصف مطار كيمبو بالقرب من  سيول،  و مع حلول يوم28  يونيو كانت قوات كوريا الشمالية قد احتلت العاصمة سيول، محققة نصرا سريعا و ساحقا.

لكن ما لبث أن شهد الخامس من يوليوز، تحولا خطيرا في الحرب بعدما دخلت قوات عسكرية من الولايات المتحدة، ممثلة في الفرقة 24، لمدينة أوسان تحت ذريعة إجلاء المواطنين الأمريكيين ، غير أنها سرعان ما اندحرت أمام مواصلة قوات كوريا الشمالية  التقدم نحو الجنوب، مجبرة نصف قوة الفرقة 24  على التقهقر لمدينة تايجون التي وقعت أيضا في أيدي القوات الشمالية ليتم اسر الجنرال ويليام أوف دين، الذي يعتبر أكبر رتبة تم أسرها في الحرب الكورية بواسطة الشماليين.

وبحلول شهر غشت كانت قوات كوريا الجنوبية و الجيش الثامن للولايات المتحدة قد تقهقروا إلى منطقة صغيرة في الركن الجنوبي الشرقي لشبه الجزيرة الكورية حول مدينة بوسان، ما يعني عمليا أن حوالي 10% فقط من شبه الجزيرة الكورية  هي التي  كانت لا تزال في ايدي القوات المتحالفة. ما جعل واشنطن ترسل تعزيزات أضافية و مساعدات جوية من أجل بالخط الدفاعي الأخير على طول نهر ناكدونج،وسط إحساس عام باليأس يوحي بأن قوات الشمال في طريقها لتوحيد شبه الجزيرة.

ثم ما لبثت أن حدثت المعجزة... حيث بدأت التعزيزات المتدفقة على الجبهة والهجمات المتتالية لقوات التحالف تؤتي ثمارها، و جعلتها تستعيد السيطرة على الأرض، مقابل معاناة القوات الشمالية من نقص في الأفراد وضعف النظام اللوجيستي للدعم بالإضافة إلى افتقادهم للقوة البحرية والجوية التي تمتع بها الأمريكان و هو ما استغله جيدا الجنرال ماك آرثر فقام بعملية إنزال برمائي في العمق خلف خطوط الكوريين الشماليين مما مكنه من تخفيف الضغط على محيط بوسان و محاصرة قوات بيونغ يونغ، التي اضطرت للانسحاب شمالا، تاركة المجال للجنرال ماك آرثر لاستعادة سيول.

 

من مواليد هذا اليوم:

1903 _ جورج اورويل: روائي بريطاني

1934_ محرم فؤاد: مطرب مصري

1985 _ فدوى المالكي: مطربة مغربية

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

 

1984 _ ميشيل فوكو: فيلسوف فرنسي

1997 _ جاك ايف كوسطو: مستكشف فرنسي

2009 _ مايكل جاكسون: مغني أمريكي