ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم:انقلاب بقطر ينهي حكم الأمير خليفة بن حمد

محمد فكراوي الثلاثاء 27 يونيو 2017
HAMIDA
HAMIDA

AHDATH.INFO

لم يكن الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني يعلم و هو يغادر قطر إلى سويسرا في رحلة استجمام كعادة شيوخ الخليج الذين يهربون من حر صيف الخليج إلى أوروبا، أن حفل الوداع الذي أجري له في مطار الدوحة كان الأخير، وأن ابنه حمد الذي انحنى ليقبل يد والده أمام عدسات التلفزيون كان قد انتهى من وضع اللمسات الأخيرة لخطته للإطاحة بأبيه واستلام الحكم!

ففي صبيحة يوم الثلاثاء سابع وعشرين يونيو من العام 1995 قطع التلفزيون القطري إرساله لإذاعة البيان رقم واحد، وعرض صور لوجهاء المشيخة وهم يقدمون البيعة للشيخ حمد خلفا لأبيه.

المشاهد التي عرضت من دون صوت، سيكشف مصادر مقربة من الشيخ خليفة لاحقا، أنها كانت مزورة و تمت منتجتها. و أن وجهاء المشيخة الذين قام التلفزيون بتصويرهم وهم يسلمون على الابن حمد لم يكونوا على علم بما يجري، ما جعل بعض الإعلاميين، وقتها، يصفون الانقلاب بانقلاب تلفزيوني.

أسفر الانقلاب عن اعتقال 36 شخصاً من المقربين للشيخ خليفة، تم الزج بهم في سجن بوهامور... و فيما رفض الأب خليفة الرضوخ للأمر الواقع بداية، طالب قائد الانقلاب الأمير حمد بالحجز على أموال والده في المصارف السويسرية باعتبار أنها تعود الى إمارة قطر، و هو ما لم يحصل بعدما تم الاتفاق برعاية عربية أن تبقى الأموال مع الأب الشيخ خليفة مقابل امتناعه عن القيام بأي تحركات مريبة أو اتصاله بمؤيديه في الداخل والخارج وموافقته على تسليم كبار معاونيه الذين كانوا يقيمون آنذاك في أبو ظبي.

و بذلك استقر الحكم للشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الذي صار سابع أمراء قطر، فيما ظل والده يتنقل في المنافي بين السعودية، الإمارات و باريس، إلى أن عاد إلى الدوحة بعد تسع سنوات من الانقلاب للمشاركة في تشييع جثمان زوجته في إطار مصالحة نهائية بين الوالد وابنه أمير قطر الذي منحه اللقب الرمزي “الأمير الوالد”، لكن مع تغييبه تماما عن الأضواء، وسط تسريبات عن وضعه قيد الإقامة الجبرية بإحدى القصور ضواحي العاصمة القطرية الدوحة.

ولأن الانقلابات، على ما يبدو، صفة ملازمة لنظام الحكم في قطر، فقد أحبط حمد بن خليفة عام 2009 محاولة انقلاب عليه نفذها قائد أركان الجيش القطري الجنرال حمد بن علي العطية و ترافقت مع وثيقة وقعها أكثر من 66 معارضاً قطرياً يعلنون فيها عدم اعترافهم بشرعية الأمير حمد بن خليفة آل ثاني.

تم بعدها عزل ما لا يقل عن ثلاثين ضابطاً في عملية شاركت في تنفيذها عناصر أميركية بلباس مدني. كما انتشرت قوات اميركية في شوارع الدوحة وحول النقاط والمناطق الحساسة خصوصاً بعد النجاح الجزئي للانقلاب.

و في يونيو 2013 انقلب الأمير الحفيد تميم على أبيه حمد، واستلم الحكم بطريقة “ناعمة”، ليتمكن بمساعدة من والدته الشيخة موزة من تحقيق نفس ما قام به والده قبل 18 سنة ، أي الوصول إلى سدة الحكم بالانقلاب على الوالد…

من مواليد هذا اليوم:

1880_ هيلين كيلر: أديبة أمريكية عمياء و صماء

1977_ راوول غوتزاليس: لاعب كرة قدم إسباني

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1985_ إلياس سركيس: رئيس الجمهورية اللبنانية

2002_  محرم فؤاد: مطرب مصري