حاصلون على الباكالوريا محرومون من استكمال دراساتهم العليا!

رفضت استقبال ملفات ترشيح هذه الفئة للاختبارات كافة المعاهد والمدارس العليا الحكومية بمبرر غياب مسالك علمية بالإنجليزية أو أطر تدريسية متخصصة في تدريس العلوم بلغة موليير.

الأربعاء 5 يوليو 2017
فطومة نعيمي
0 تعليق

AHDATH.INFO

على وقع الصدمة، يعيش عشرات التلاميذ، بعد أزيد من أسبوع على حصولهم على شهادة الباكلوريا الدولية خيار إنجليزية في الشعب العلمية.

وكانت صدمة هذه الفئة من التلاميذ، التي تشكل الفوج الأول للحاصلين على الباكالوريا الدولية خيار إنجليزية برسم دورة يونيو 2017، قوية بعد اكتشافهم غياب آفاق تتيح لهم استكمال الدراسة في المعاهد والمدارس العمومية العليا.

إذ رفضت استقبال ملفات ترشيح هذه الفئة للاختبارات كافة المعاهد والمدارس العليا الحكومية بمبرر غياب مسالك علمية بالإنجليزية أو أطر تدريسية متخصصة في تدريس العلوم بلغة موليير.

ثمانية وأربعون تلميذا وتلميذة حاصلين على الباكالوريا برسم دورة يونيو 2017 في شعب العلوم الرياضية والفيزياء وعلوم الأرض والحياة، يتوزعون على محور طنجة (8ناجحين)، والرباط (20ناجحا وناجحة)، ثم البيضاء (20 ناجح وناجحة)، يجدون أنفسهم في مأزق حقيقي أمام انسداد آفاق استكمال الدراسة في المعاهد والمدارس العليا العمومية.

وفي هذا السياق، قالت أم تلميذة في اتصال بالجريدة إن « هؤلاء التلاميذ يعيشون إحباطا شديدا بسبب غياب إمكانية اندماجهم في أسلاك التعليم العالي العمومي».

وأوضحت الأم بحرقة ظاهرة أن الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، يوسف بلقاسمي « لم يقدم أجوبة أو مقترحات حلول مقنعة وحاسمة للمشكل»، وذلك خلال اللقاء الذي جمعها به هي ووليي أمر تلميذين يعانون نفس الوضع، حيث استقبلهم يوم الثلاثاء 4يوليوز 2017. وهو اللقاء الذي نسق له البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، عمر بلافريج وحضر مجرياته.

وكشفت الأم للجريدة أن المسؤول القطاعي سعى إلى طمأنة نفوسهم ومن خلالهم نفوس آباء وأولياء أمور التلاميذ، الذين يعيشون نفس المشكل حيث أخبرهم أن الوازارة تتدارس إمكانية إحداث مسلك خاص بالفوج الأول من التلاميذ الحاصلين على البكالوريا الدولية خيار إنجليزية في الشعب العلمية بكلية العلوم محمد الخامس بالرباط.

وانطلق اعتماد تجربة مسار الباكالوريا الدولية خيار إنجليزية خلال الموسم الدراسي 2014/2015 على مستوى الجذع المشترك.  إذ يتم تدريس المواد العلمية، متمثلة في الرياضيات وعلوم الحياة والأرض والفيزياء، باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى تدريس اللغة الإنجليزية 6 ساعات في الأسبوع عوض 3 ساعات. و يهم هذاالمسار 96 تلميذا ممن اختاروا دراسة الباكالوريا باللغة الإنجليزية لأول مرة بالمغرب، موزعين على أربعة أقسام بمؤسسات ثانوية بكل من طنجة والرباط والدار البيضاء.

تعليقات الزوّار (0)

الأحداث و الناس