الرئيسية

سفير تركيا بالمغرب: "رد فعل المملكة نموذجي"

إكرام زايد الخميس 13 يوليو 2017
555555
555555

AHDATH INFO- الرباط

 

نوه أدهم بركان أوز، سفير تركيا بالمغرب، برد فعل المملكة المغربية عقب المحاولة الانقلابية التي عاشتها بلده في 15 من يوليوز 2016، واصفا إياه ب "النموذجي"، ليس فقط من خلال التعبير عن التضامن مع تركيا بل إقفال المدارس التابعة لفتح الله غولن بالمغرب. وذلك ضمن ندوة صحفية عقدها السفير التركي مساء اليوم الخميس بمقر إقامته بالعاصمة الرباط ،في سياق الاحتفال  بالذكرى الأولى على إحباط محاولة الانقلاب في العام الماضي.

و قبل تذكير السفير التركي ببعض تفاصيل المحاولة الانقلابية التي عاشها في بلده العام الماضي، لفت إلى أن التحقيقات والمساطر الإدارية والقانونية ما زالت جارية عبر تعاون وحوار بناء مع المنظمات الدولية، إلى جانب إحداث لجنة تحقيق متخصصة. ليعود إلى الحديث عن المحاولة الانقلابية، واصفا إياها بالتراجيدية ومشيرا إلى أنها نفذت باستخدم أسلحة عسكرية استهدف بها مدنيونن، وطائرات حربية لتفجير البرلمان والمركب الرئاسي والحي العام الوطني للاستخبارات والحي العام للقوات الخاصة، دون إغفال محاولة اغتيال الرئيس التركي والوزير الأول .

و ذكر السفير التركي بعدد ضحايا تلك الليلة الإرهابية البالغ 250 مواطنا تركيا من بينهم المواطن المغربي جواد كروني، الذي حضرت أسرته في هذه الندوة الصحفية. كما عرض لقاء مصور مع زوجة الراحل وشقيقه في تركيا، نوهت فيه الأخيرة بما فعلته هذه الدولة إزاءها وطفلها الرضيع بعد هلاك زوجها في هذا الحادث الإرهابي، من خلال صرف أجرة شهرية لها مع توفير مختلف الإمكانيات المادية والمعنوية التي تجعلها تنعم بحياة مستقرة في تركيا.

وختاما، أكدالسفير التركي على أن بلده استخلص الكثير من الدروس في مجال الديمقراطية بعد هذه المحاولة الانقلابية، مؤكدا مواصلة تركيا  طريقها في مجال الاستثمارات بميزانية إجمالية قدرها 138 مليار دولار واستمرارها  في تنفيذ مشاريع كبرى على غرار جسري "عثمان غازي" و"السلطان سليم" . إضافة إلى إنجاز مشاريع ضخمة على غرار نفق "مرماراي"  الذي شرع العمل به منذ 20 دجنبر الماضي، في الوقت الذي تستمر أشغال نفق مشيد تحت مياه البحر بالموازاة مع الاستعدادت للانطلاق في تشييد أكبر مطار في العالم ابتداء من العام المقبل 2018 .

وفي سياق متصل بالاحتفال بإحباط المحاولة الانقلابية، عقد أمس الأربعاء وفد برلماني تركي تحت رئاسة علي أرجوشكون المنتمي لحزب العدالة والتنمية التركي،  لقاء مع صطفى الرميد -وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان-، وذلك بهدف مناقشة تداعيات المحاولة الانقلابية التي وقعت في تركيا. وقبلها قام الوفد التركي بزيارة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران في بيته بالعاصمة الرباط.