لخليع: 40 مليون مسافر تنقلوا عبر القطارات

الأحد 16 يوليو 2017
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO

قال محمد ربيع لخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية: «إن المكتب نقل حوالي 440 مليون مسافر وأزيد من 28 مليون طن من البضائع خلال السنة الماضية».

لخليع الذي كان يتحدث خلال اجتماع المجلس الإداري للمكتب تحت رئاسة عبد القادرة عمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، أبرز أن المكتب أنجز 5,8 ملايير درهم من الاستثمارات، مضيفا أن الجهود تواصلت على جميع المستويات من أجل إنجاز المشاريع المهيكلة.

وأضاف لخليع أن هذه الإنجازات واكبها برنامج استثماري طموح جعل من قطاع السكك الحديدية ورشا ضخم غير مسبوق، يمتد من طنجة إلى مراكش.

وفيما يخص الحصيلة المالية خلال السنة الماضية، بلغ رقم معاملات المكتب الوطني للسكك الحديدية 3،7 ملايير درهم، وذلك بارتفاع نسبته 1 في المائة، فيما سجلت القيمة المضافة 2,5 في المائة، مرتفعة بدورها بنسبة 3 في المائة، في حين بلغت قدرة التمويل الذاتي 673 مليون درهم، وإيرادات الاستغلال 223 مليون درهم، وذلك بزيادة بنسبة 31 في المائة.

للإشارة، فإن البرنامج الاستثماري للمكتب يوجد حاليا في طور الانتهاء، ويهم أساسا إنجاز الخط فائق السرعة بين طنجة والدارالبيضاء، والذي يوجد في مرحلة التحضير. كما يهم هذا البرنامج مشاريع كبرى لتحديث الشبكة الحالية، من قبيل تثليت السكة الحديدية بين القنيطرة والدارالبيضاء والتثنية الكاملة للسكة الحديديدة بين مراكش والدارالبيضاء، وإعادة تنظيم التجهيزات السككية بقطب الدارالبيضاء.

تعليقات الزوّار (0)

أحداث اقتصادية