البريطاني «كوكس» يتوج بالنسخة الأولى للجائزة الدولية للإحصاء

الإثنين 17 يوليو 2017
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO

توج عالم الإحصاء البريطاني ديفيد كوكس من مراكش  بالنسخة الأولى للجائزة الدولية للإحصاء، احتفاء بنموذجه المتعلق ب«تحليل البقاء على قيد الحياة: التطبيقات في مجال الطب والعلوم والهندسة».

و يأتي منح الجائزة لكوكس، اعترافا بإنجازاته، لاسيما عن عن مقالته التي نشرها سنة1972 والتي طور من خلالها نموذج  الأخطار النسبية، كما يستعمل على نطاق واسع في تحليل بيانات البقاء على قيد الحياة، وتمكينه للباحثين من تحديد المخاطر المتعلقة بعوامل معينة تسبب الوفاة أو غيرها من عوامل البقاء على قيد الحياة لدى مجموعات من المرضى ذوي الاختصاصات المتباينة.

النموذج الذي يحمل اسم العالم البريطاني المتوج، كان له كذلك تأثير كبير على مستوى جميع مجالات العلوم الإنسانية  والبحتة و والهندسة، والطب من قبيل «تقييم مخاطر المرض والعلاج والمسؤولية الخاصة والهدر المدرسي والعودة للسجن وأنظمة مراقبة الإيدز.

وتم منح الجائزة للعالم البريطاني على هامش الحفل الافتتاح للدورة 61 للمؤتمر الدولي للإحصاء مساء أمس الأحد بمراكش بحضور أحمد الحليمي المندوب السامي  للتخطيط ومحمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية وبيدرو سيلفا رئيس المعهد الدولي للإحصاء إلى جانب أعضاء اللجنة المكلفة بمنح الجائزة.

تعليقات الزوّار (0)

أحداث اقتصادية