ثقافة وفن

تيزنيت تكشف عن أكبر مفتاح من الفضة الخالصة

شادية وغزو السبت 22 يوليو 2017
MIFTAAAAAAAAAH
MIFTAAAAAAAAAH

AHDATH.INFO

أعلن منظمو مهرجان "تيمزار" للفضة، أمس الجمعة (21 يوليوز)، عن مفاجأة الدورة الثامنة المقامة بمدينة تزنيت، وهي عبارة عن مفتاح مصنوع من الفضة الخالصة.

هذا المفتاح يبلغ طوله 110 سنتم، وعرضه 35 سنتم ووزنه حوالي 4 كلغ من الفضة، وترواحت مدة  إنجازه، من مرحلة التخطيط والتصميم إلى التطبيق، ما يناهز 3 أشهر.

وشارك في صناعة المفتاح وصياغته أربعة حرفيين من مدينة تيزنيت، تحت إشراف منسق التحفة المعلم أحمد الكرش، الحاصل على الجائزة الوطنية لأمهر صانع في دورتها الثانية.

وتم عرض هذا المفتاح الذي بلغ طوله متر واحد و20 سنتيمترا وبقطر مقياسه 35 سنتمترا، وبوز ن تجاوز 3 كيوغرامات من الفضة الخالصة،  بحضور جميلة مصلي كاتبة الدولة،  المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وعامل إقليم تيزنيت سمير اليزيدي.

 وأشرفت جميلة مصلي بالموازاة مع ذلك على تدشين  مركب جمعية تيمزار للصناعات التقليدية، في ساحة المشور على مساحة إجمالية تبلغ 4000 متر، يتكون من طابقين، ويضم 30 محلا تجاريا، سيأوي عدد مل الصناع التقليديين، الذين يشاركون في المعرض السنوي بانتظام، وكذا للذين يشتغلون داخل منازلهم، ولا يتوفرون على محلات تجارية تسمح لهم بعرض منتجاتهم.

وتستمر فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان "تيميزار" للفضة بمدينة تيزنيت إلى غاية 25 يوليوز، تحت شعار: "الصياغة الفضية.. هوية، إبداع وتنمية".